الارشيف / اخبار الخليج / اخبار الإمارات

أصدقاء مرضى السرطان تدعم تقرير ” الصحة العالمية” لمكافحة الأمراض غير المعديةتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030

دبي - بواسطة محمد فارس © Al Watan Newspaper قدمت بواسطة

دبي: الوطن

بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، واللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض غير المُعدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصدرت منظمة الصحة العالمية، تقرير اللجنة الرفيعة المستوى حول “مكافحة الأمراض غير المُعدية، والصحة النفسية”.

أكدت جمعية “أصدقاء مرضى السرطان”، المؤسسة المعنية بمكافحة السرطان ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، أن التزام الحكومات وقادة الدول بمكافحة الأمراض غير المُعدية، التي تتراوح نسبة الوفيات منها 40 مليون و500 ألف شخص سنوياً، يلعب دوراً بارزاً في تخفيض أعداد الوفيات الناجمة عنها، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير المُعدية.

وتحظى الجمعية بعضوية اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض غير المُعدية في دولة الإمارات، وتحالف الأمراض غير المُعدية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، كما أنها الجهة الرسمية المُنظّمة للمنتدى العالمي لتحالف الأمراض غير المُعدية في عام 2015، و2017.

وأوضحت الجمعية أن الدول التي وافقت على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة عام 2015، التزمت بالعمل على تحقيق الهدف رقم (3)، المتعلق بتخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المُعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

ويؤكد التقرير أنه وعلى الرغم من الالتزامات والجهود المبذولة في مكافحة الأمراض غير المُعدية، إلّا أن التقدم المنجز لا يزال بطيئاً ومتفاوتاً على المستوى العالمي، ويعود السبب إلى جملة من التحديات، أبرزها؛ غياب الإرادة على المستوى السياسي، وسوء تحديد الأولويات، وآثار العوامل الاقتصادية والتجارية على الأسواق، ونقص التمويل، وانخفاض القدرات.

وقدمت اللجنة المشرفة على التقرير ست توصيات رئيسة لتجاوز التحديات التي تعيق من تحقيق الوصول لأهداف التنمية المستدامة للعام 2030، جاء أبرزها: تكفّل رؤساء الدول والحكومات بمسؤولية تنفيذ بنود برنامج مكافحة الأمراض غير المُعدية بأنفسهم، عوضاً عن إسناد مسؤولية تنفيذها إلى وزراء الصحة، لأنها تتطلب تعاون وتنسيق عددٍ من القطاعات المختلفة، وضرورة أن تحدد الحكومات مجموعة من الأولويات، وتنفّذها، في إطار البرنامج العام وخطة العمل المتعلقة بمكافحة الأمراض غير المُعدية وأثرها على الصحة النفسية، بناءً على الاحتياجات الملحة في مجال الصحة العامة.

كما أوصت اللجنة بأهمية إعادة توجيه النظم الصحية من قبل الحكومات لتشمل الوقاية من الأمراض غير المُعدية، ومكافحتها، بالإضافة إلى توفير خدمات الصحة النفسية في سياساتها وخططها المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة على المستوى العالمي، إلى جانب الحرص على زيادة فاعلية التنظيم والمشاركة والتعاون مع القطاع الخاص، والجهات الأكاديمية، والمجتمع المدني، والمجتمعات المحلية.

وشملت التوصيات كذلك التركيز على أهمية تُطّوير نموذج اقتصادي جديد بالتعاون بين الحكومات والمجتمع الدولي لتسهيل إجراءات التمويل المتعلقة بمكافحة الأمراض المُعدية، وتعزيز الصحة النفسية، إضافة إلى تعزيز مبدأ المساءلة بين المواطنين فيما يتعلّق بإجراءات مكافحة الأمراض غير المُعدية، وتبسيط آليات المساءلة القائمة على الصعيد الدولي.

وفي هذا الشأن، قالت سعادة سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: “تُعدّ توصيات تقرير اللجنة الرفيعة المستوى التابعة لمنظمة الصحة العالمية حافزاً للحكومات لوضع مكافحة الأمراض غير المُعدية على رأس قائمة أولويات الصحة العامة، نظراً لآثارها السلبية على حياة ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وارتفاع معدلات الإصابة بها”.

وأضافت: “كرّست جمعية أصدقاء مرضى السرطان جهودها لتعزيز تفاعل القيادات رفيعة المستوى ومؤسسات الرعاية الصحية لمكافحة الأمراض غير المعدية، و بتوفير أكثر من 4000 متطوع وعضو، فضلاً عن توفير الموارد والدعم المادي والمعنوي لمرضى السرطان منذ انطلاقها عام 1999، برعاية وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيسة المؤسسة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان، سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لسرطانات الأطفال، الراعية الفخرية للمنتدى العالمي لتحالُف الأمراض غير المُعدية”.

وتابعت سوسن جعفر: “خلال الأعوام الخمس عشرة الماضية، ازداد تفشّي الأمراض غير المُعدية في العالم بصورة عامة بسبب عدد من العوامل، أبرزها؛ انتشار الفقر، وسهولة الوصول إلى و استهلاك المنتجات التي تضر بالصحة، التوسع الحضري السريع، والنمو السكاني، إذ تضافرت هذه العوامل لتهدد الصحة على المستوى العالمي، وأسهمت بإلحاق الضرر بصحة السكان، وإنتاجيتهم، وإعاقة النمو الاقتصادي مما يجعلنا بأمس الحاجة لاتخاذ قرار عالمي جماعي من شأنه إنقاذ حياة مئات الملايين من الاشخاص، و ينبغي علينا ضمان حياة صحية ونوعية لهم”.

كانت هذه تفاصيل خبر أصدقاء مرضى السرطان تدعم تقرير ” الصحة العالمية” لمكافحة الأمراض غير المعديةتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على MSN Saudi Arabia وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements