الارشيف / اخبار السعوديه

عاجل | 5 ملايين للعابثين بصناديق البريد

فيما يتجاوز حجم سوق النقل البريدي بالمملكة 5 مليارات ريال نص نظام البريد الجديد الذي اعتمده مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، بمعاقبة من يخالف أحكام النظام بغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال، كما حدد النظام عددا من الممارسات المخالفة من أبرزها العبث بأي شكل من الأشكال بصناديق البريد، أو أي ممتلكات، أو وسائل، أو أجهزة، أو معدات، أو مركبات، تستخدم في الخدمات البريدية؛ أو إتلافها.

اختصاصات الوزارة

أقر نظام البريد الجديد أن تشرف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على قطاع البريد وتتولى الاختصاصات الآتية:

1 - وضع السياسات العامة والخطط التطويرية والبرامج ذات الصلة بشؤون قطاع البريد، والإشراف على تنفيذها بعد إقرارها.

2 - اقتراح مشاريع الأنظمة وتعديلاتها ذات الصلة بقطـاع البريـد، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

3 - تمثيل المملكة في المنظمات والاتحادات والهيئات المحلية والإقليمية والدوليـة والهيئات المعنية بشؤون القطاع، ومتابعة التزامات المملكـة في هـذا الشـأن. ولهـا أن تمنح صلاحية التمثيل لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أو الجهات الأخرى التي تراها.

4 - إجراء مراجعة دورية شاملة لأداء قطاع البريد كلما اقتضت الحاجة ذلك. ولها نشر نتائجها للعموم.

5 ـ الموافقة على القواعد والأسس والشروط المتعلقة بالخدمة الشاملة وحق الاستخدام الشامل التي تقترحها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

6 - إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ ما يخصها من أحكام النظام ولائحته التنفيذية.

أنواع الخدمات البريدية

العقوبات

تضمن النظام أنه دون إخلال بأي عقوبة أشـد ينص عليها أي نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أحكام لنظام، أو اللائحة، أو الترخيص بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية أ- غرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال. وإيقاف الخدمة محل المخالفة. وتعليق الترخيص، أو جزء منه، أو المنع من تحـديـده ؛ لمدة لا تزيد على (ثلاث) سنوات. وتعليق الإعفاء، أو جزء منه، أو المنع من تجديده؛ لمدة لا تزيد على (ثلاث) سنوات. إلغاء الترخيص، أو الإعفاء.

يعد من المخالفات لأحكام النظام القيام بأي من الأفعال الآتية:

وفق النظام تشمل الخدمات البريدية جميع الخدمات والأنشطة المتعلقة بالبريد، وتشمل ما يأتي: تسلم المواد البريدية، ونقلها، وتوزيعها، وتسليمها، بما فيها البريد السريع. الخدمات المالية البريدية. خدمة الصناديق البريدية. خدمة البريد الدعائي. خدمة تقديم بطاقات، أو كروت، أو قسائم مسبقة الدفع. محطات الطرود. خدمة البريد الرسمي. أي خدمة أو نشاط ترى الهيئة دخولها في نطاق الخدمات البريدية، وذلك بالاتفاق الهيئة العامة للنقل فيما يتصـل باختصـاصـاتها المقررة نظاماً، وبما لا يخالف أحكام النظام.

01 العبث بأي شكل من الأشكال بصناديق البريد، أو أي ممتلكات، أو وسائل، أو أجهزة، أو معدات، أو مركبات، تستخدم في الخدمات البريدية ؛ أو إتلافها.

02 استخدام آلات التخليص البريدية، أو بيعها، أو شراؤها، أو استيرادها، أو حيازتها ؛ من دون الحصول على ترخيص من الهيئة.

03 العبث بأي مادة بريدية، أو شعار يتعلق بالخدمات البريدية، أو إتلافها، أو وضـع علامة رسمية على أي مادة بريدية بطريقة مخالفة لأحكام النظام، أو العبث، أو تغيير، أو إتلاف، أو إزالة أي علامة رسمية، أو طابع بريدي، أو أي رمز، أو رقم، أو حرف على أي مادة بريدية.

04 الإخلال بما تصـدره الهيئة من قواعد، أو قرارات، أو إجراءات، أو الامتناع عن تنفيذ أي منها. المادة الحادية والثلاثون.


كانت هذه تفاصيل خبر عاجل | 5 ملايين للعابثين بصناديق البريد لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الوطن أون لاين وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا