الارشيف / صحة ورشاقة

جرعة الفيفادول للاطفال حسب الوزن ” fevadol syrup “

انت الان تتابع موضوع جرعة الفيفادول للاطفال حسب الوزن ” fevadol syrup “ والذي كتبت بواسطة ياسمين عمرو - والان ندخل في التفاصيل

محتويات

فيفادول هو أحد أدوية المسكنات وخفض الحرارة المشتقة من الباراسيتامول ، ويستخدم شراب فيفاول لتخفيض الحرارة وتسكين الألم للأطفال ، وهو أحد الأدوية سريعة المفعول والتي تعتبر آمنة على الأطفال .

جرعة فيفادول للأطفال حسب الوزن

يتوافر شراب فيفادول بتركيزين هما 120 ملج/5مل وتركيز 250 ملج / 5 مل

وزن الطفل   الجرعة 120 ملج   250 ملج

5 كيلو أو أقل   اسأل الطبيب   اسأل الطبيب

6.5جم أو أقل      4 مل     2 مل

8 كجم               5 مل   2.5  مل

10 كجم             6 مل   3 مل

15 كجم             9 مل  4.5  مل

20 كجم          12 مل   6 مل

30 كجم          18 مل  9   مل

40 كجم          25 مل    12 مل

معلومات الاستخدام

الأدوية التي تعتمد على الباراسيتامول تستخدم لتخفيف الألم وهي لا تسبب النعاس للأطفال ، ويمكن استخدامه للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر ، وللأطفال أصغر من هذا السن يجب ـن ترى الطبيب أولًا .

جرعة الفم من الباراسيتامول للأطفال الذين تتراوح أعارهم من شهر واحد إلى 18 سنة هي 15ملج / كيلو جرام من وزن الطفل في الجرعة الواحدة ، ويؤخذ كل أربع إلى ست ساعات ، وبحد أقصى 60 ملج  لكل كيلو جرام من وزن الطفل يوميًا بحد أقصى 4 جرام يوميًا للطفل .

دواعي الاستخدام

يستعمل فيفادول لتخفيف الألم في الحالات التالية :

آلام الأسنان وآلام التسنين لدى الأطفال .

خافض للحرارة ومسكن للألم الناتج الأنفلونزا .

آلام العضلات .

تخفيف الألم الناتج عن استئصال اللحمية واللوزتين .

تخفيف الصداع .

موانع استعمال فيفادول

إذا كان الطفل يعاني من حساسية ضد الباراسيتامول

تناول جرعة زائدة من الفيفادول

إذا تناول الطفل جرعة زائدة من أي دواء يحتوي على الباراسيتامول ، فإن الأعراض لن تظهر إلا بعد مرور 24ساعة ، وهذا هو مكمن الخطر ، فإذا كنت تشكين أن الطفل قد تناول جرعة زائدة من فيفادول أو أي أدوية باراسيتامول أخرى ، فعليك التوجه إلى أقرب مركز للرعاية الطبية .

ومن المعروف أن تناول جرعة زادة من الباراسيتامول قد يسببالفشل الكلوي ، حيث أن الباراسيتامول يمكنه تثبيط كوكس-2 بشكل منهجي ، وترتبط الجرعة الزائدة من الباراسيتامول بنقص البوتاسيوم في الدم .

وعادة لا تظهر أثار الجرعة الزائدة من الباراسيتامول إلا بعد مرور 24 ساعة ، وفي تلك المرحلة قد يعاني المريض الذي تناول جرعة زائدة من الغثيان والقيء والتعب العام .

وبعد مرور 72 ساعة تقريبًا على تناول الجرعة الزائدة يظهر ألم في الجزء العلوي من البطن مع استمرار حالة القيء والغثيان ، وبعد مرور 72 ساعة قد تظهر أعراض تضرر الكبد مثل الصفراء وانخفاض نسبة السكر في الدم والاعتلال العصبي .

علاج الجرعة الزائدة من باراسيتامول

يبدأ تركيز باراسيتامول في الجسم في خلال 4 ساعات من ابتلاعه ، ولا فائدة من قياس تركيزه قبل مرور 4 ساعات  ، فإذا كانت الأم على علم بالكمية التي تناولها الطفل من الدواء فيجب أن تخبر الطبيب بمجرد وصولها إلى المستشفى ، حيث أن قرار العلاج يبدأ بعد قياس نسبة الباراسيتامول التي ابتلعها الطفل .

وغالبًا سوف يقوم الطبيب بعمل غسيل معوي للطفل أو إعطاؤه الفحم النشط ، إذا ابتلع الباراسيتامول في صورة أقراص .

أما إذا لم تستطيع الأم تحديد الجرعة التي تناولها الطفل ، فيجب أن يوضع الطفل تحت الملاحظة حتى يتم قياس تركيز الباراسيتامول وبعدها قد يعطيه الطبيب دواء مضاد لسمية الباراسيتامول .

إذا وصل الطفل إلى المستشفى بعد مرور أكثر من 8 ساعات على ابتلاع أو شرب الباراسيتامول ، فسوف يعطيه الطبيب دواء مضاد لسمية الباراسيتامول على الفور بمجرد وصوله للمستشفى .

تأخر العلاج يضر بالمريض ويقلل من فرص التعافي ، ولذلك يجب أن تتوجه للمستشفى بأسرع وقت ممكن .

المراجع:

كانت هذه تفاصيل خبر جرعة الفيفادول للاطفال حسب الوزن ” fevadol syrup “ لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المرسال وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.