الارشيف / صحة ورشاقة

مشروبات الطاقة ما تأثيرها على صحة القلب وماالكمية المسموح بها؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

بيروت - نادين محمد - ارتفعت نسبة استهلاك مشروبات الطاقة بشكل ملحوظ خاصة بين الفئة العمرية كالشباب والمراهقين حيث يسوق لهذه المشروبات على انها توفر دفعة سريعة من الطاقة وتحسين اليقظة والتركيز ولكن هل يوجد اضرار واضحة لكثرة استخدامها تحديدا على صحة القلب وما مدى امان استهلاكها؟ 
التقت" الجميلة" أخصائية تغذية الانسان "أية فوزي أبو غلاسي" لتحدثنا عن كل ما يخص مشروبات الطاقة وصحة القلب.


•    ما هي مشروبات الطاقة ومكوناتها؟
مشروبات الطاقة تعتبر شبيهة للمشروبات الغازية ولكن تختلف بمكوناتها التي تعطي الجسم الطاقة حيث أن جميع هذه المشروبات تتكون من مكون اساسي وهو مادة الكافيين الذي بدوره يعمل على زيادة التركيز واليقظة ولكن تكمن المشكلة بالكميات الكبيرة التي تضاف حيث انها تتراوح بين 80 ملغرام إلى أكثر من 200 ملغرام من الكافيين لكل حصة، كمان انها تحتوي على بعض المواد مثل الجينسينج, الجوارانا, التورين, والسكر. وبسبب وجود هذه المكونات أثارب مشروبات الطاقة مخاوف كبيرة حول سلامتها واثارها الضارة على الجسم تحديدا تأثيرها على صحة القلب والنوبات القلبية والجلطات.

 

                                                        الصورة عن موقع Freepik

 


•    ما تأثير مشروبات الطاقة على صحة القلب؟
قامت العديد من الدراسات الحديثة بدراسة العلاقة بين مشروبات الطاقة وصحة القلب والأوعية الدموية، ومع ازدياد استهلاك مشروبات الطاقة ازدادت معدل التقارير والحالات التي أبلغ عنها عن شباب أصيبوا بنوبات قلبية ومشاكل في ضربات القلب وعدم انتظامها، يعود الأمر على محتوى مشروبات الطاقة من نسب عالية للكافيين وبعض المواد الاخرى المنشطة مثل التورين، الغوارانا واسيتل-ال-كارنيتين.
ولكن تكمن المشكلة الاكبر بنسب وكميات الكافيين العالية. والكافيين هو عبارة عن مادة منبهة طبيعية توجد بشكل شائع في بعض النباتات، مثل القهوة وأوراق الشاي وحبوب الكاكاو. وهو معروف بقدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة اليقظة والتخفيف من شعور النعاس مؤقتًا. فيمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة وزيادة شعور اليقظة واليقظة. ولكن عند زيادة استهلاكه عن الحد المسموح يؤدي إلى العديد من المشاكل بالجسم وهذا ما يحدث بحالة مشروبات الطاقة إضافة لباقي المكونات.


•    ما الكمية المسموحة من مشروبات الطاقة؟
- توصي جمعية القلب الأمريكية بألا يستهلك الفرد أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا، بما يعادل تقريبًا الكمية الموجودة في أربعة فناجين من القهوة. بالإضافة إلى ذلك، توصي المنظمة الأفراد بتجنب تناول مشروبات الطاقة قبل أو أثناء التمرين، لأن ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف وزيادة مخاطر السكتات القلبية والاضطرابات بالأوعية الدموية.
- في حين أن مشروبات الطاقة قد تساعد بإعطاء الجسم دفعة سريعة من الطاقة وتحسين اليقظة والتركيز، إلا أنها قد تسبب مخاطر محتملة على صحة القلب. يمكن أن تؤدي النسب العالية من الكافيين والمنشطات الأخرى في هذه المشروبات إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية. ولتقليل من هذه المخاطر المحتملة لمشروبات الطاقة، يجب أن يحد الأفراد من استهلاكهم لها، والمحافظة على شرب الماء والترطيب الدائم للجسم. وعلى من يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أخذ استشارة من الطبيب ومقدم الرعاية الصحية قبل تناول مشروبات الطاقة.

•    نتائج دراسات عن مشروبات الطاقة:
- في إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية لدراسة تأثير مشروب طاقة واحد يوميا على ضغط الدم وانتظام نبضات القلب، شملت الدراسة 25 شخص من البالغين الأصحاء حيث تم اعطائهم مشروب طاقة سعة 16 اونصة يحتوي على 320 مجم من الكافيين والمنشطات الاخرى. ووجد الباحثون أن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى المشاركين زاد بشكل ملحوظ بعد تناول مشروب الطاقة.
- وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن مشروبات الطاقة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في وظائف القلب وزيادة خطر الإصابة باضطراب في ضربات القلب، شملت الدراسة 25 شخص من البالغين الأصحاء الذين تم إعطاؤهم مشروب طاقة سعة 16 أونصة يحتوي على 400 مجم من الكافيين والمنشطات الأخرى. واظهرت نتائج الدراسة أن وظائف القلب لدى المشاركين قد تعرضت لضعف كبير بعد تناول مشروب الطاقة، كما عانى بعض المشاركين من زيادة خطر الإصابة باضطراب ضربات القلب.
- كما أنه وجدت مراجعة نشرت بسنة 2019 أن مشروبات الطاقة يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن المراجعة حللت نتائج 40 دراسة عن تأثيرات مشروبات الطاقة على القلب والأوعية الدموية، ووجدت أن النسب المرتفعة من الكافيين والمنشطات الأخرى في هذه المشروبات يمكن أن تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

                                               الصورة من موقع Freepik

 


•    يبقى السؤال هل يوجد أضرار أخرى لمشروبات الطاقة؟
هنالك بعض المخاطر والتخوفات الأخرى بما يخص استهلاك مشروبات الطاقة، ومن هذه التخوفات: 
- زيادة القلق والتوتر والأرق ومن الممكن أن تسبب بزيادة الصداع. 
- تؤثر مشروبات الطاقة على الجهاز الهضمي وتسبب ببعض الاضطرابات.
-  تحتوي مشروبات الطاقة على نسب عالية من السكر وهذا بدوره يعد من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بالسمنة وتقليل العمليات الأيضية بالجسم
-  تقلل من حساسية الخلايا للأنسولين، وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. 
- زيادة خطر الإصابة بالجفاف لأنها تزيد مشروبات الطاقة من ادرار البول.
-  لذلك لا يفضل استهلاكها اثناء التمارين الطويلة المرهقة خوفا من مشكلة الجفاف.
-  كما أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة قوية بين مشروبات الطاقة وتسوسات الأسنان. 
 

يمكنك أيضاً متابعة أضرار مشروبات الطاقة على المراهقين

Advertisements