الارشيف / الاقتصاد

«الأسعار.. الشروط.. الدعم».. الإسكان الاجتماعى يكشف تفاصيل مبادرة «التمويل العقارى»

الشارقة - اميمة ياسر - أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.

وأكد وزير الإسكان، أن طرح المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، يُعد استكمالاً لمسيرة النجاح التي حققتها المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين، كما يُعد تطبيقاً عملياً على أرض الواقع لمبادرة التمويل.

بدورها، قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى تم إطلاقها قبل عيد الأضحى، وتم إصدار بيان بأن الصندوق بصدد طرح إعلان سيصدر فى الصحف، سيبدأ التقديم اعتبارا من الثامن من أغسطس المقبل.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج "اليوم" الذى يذاع على قناة "dmc": "أما عن شروط التقديم، تتضمن القواعد الخاصة بالدخل والحدود القصوى لأسعار الوحدات والبنك المركزى أتاح للصندوق تحديثها، وفقاً للدراسات التى يتم عملها، وبالنسبة لمنخفضى الدخل، هم من كانوا مرتباتهم أقل 6000 جنيه للأسرة و4500 جنيه صافى شهرياً لو كان الشخص أعزب، أما متوسطى الدخل، فمن كانت مرتباتهم أقل من 14 ألف جنيه فى الشهر للأسرة، وللأعزب 10 آلاف جنيه".

وقالت مى عبد الحميد: "البيان الذى سيتم طرحه هو ترجمة فعلية للمبادرة على الأرض، ويتم خلالها طرح عدد من الوحدات جاهزة لمنخفضى الدخل جاهزة فى عدد كبير من المحافظات، تبدأ من 165 ألف جنيه، وهناك وحدات مساحتها 75 مترا وأخرى 90 مترا، وتصل سعرها حتى 310 ألف جنيه، والدعم سيكون من 15 إلى 40 ألف جنيه، وهى ما يفرق محدودى الدخل عن متوسطى الدخل". حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وتابعت: "الصندوق وقع اتفاقات تعاون مع 22 بنكا و8 شركات تمويل عقارى، ونحن مستمرون مع نفس المجموعة وفى حال وجود بنوك أو شركات أخرى تريد أن تشارك سيتم عقد اتفاقات معهم بالتأكيد".

وقال: "لأول مرة فى مصر، يكون هناك تمويل مدته 30 عاما، وفائدة 3% متناقصة وهى أمور وتيسيرات غير موجودة فى أى مكان، وإطالة مدة القرض تجعل القسط أقل، ومن كانت إمكانياته أقل، سيكون قسط 30 عاما مناسب جدا له، ولكن من كان لديه الفرصة لتقليل مدة القسط فله الحرية لذلك، الأمر متروك للعميل هو من يحدد، بالنسبة لمن هم خارج مصر، يجب أن تنطبق عليه شروط الدخل المطروحة، ولكنه سيحتاج توثيق شهادة الدخل من مكان العمل، وسيكون هناك بعض الصعوبة لأن البنوك تحتاج إلى الاستعلام من وقت للآخر".

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «سكن لكل المصريين 2» لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.

قد تقرأ أيضا