الارشيف / اخبار الخليج / اخبار اليمن

سفير اليمن بالدوحة: قطر تكفلت بإجلاء المواطنين اليمنيين العالقين في قطاع غزة

المنامة - ياسر ابراهيم - أكد سفير اليمن بالدوحة، الأربعاء، أن دولة قطر تكفلت بإجلاء أكثر من 100 مواطن يمني من قطاع غزة الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من 6 أشهر.
 
وقال السفير اليمني راجح بادي عبر منصة "إكس":"نثمن عاليا استجابة الأشقاء في دولة قطر الشقيقة لطلب إجلاء المواطنين اليمنيين العالقين في قطاع غزة".
 
وأوضح أنه يبلغ عدد اليمنيين "نحو 110 أشخاص، سيتم إجلاءهم من مدينة العريش (المصرية) إلى الدوحة، ثم إلى اليمن بالتعاون والتنسيق مع الأشقاء في الجانب المصري".
 
وتابع بادي: "تقديرنا لهذه الجهود الكريمة  المشتركة الهادفة لإنهاء معاناة اليمنيين العالقين في القطاع والتي نأمل أن تكلل بالنجاح قريبا".

وأمس الثلاثاء، تحدث سفير اليمن بالقاهرة خالد بحاح عن جهود حثيثة تقودها السفارة لإجلاء العالقين في قطاع غزة، موضحا أن اليمنيين الموجودين في قطاع غزة يبلغ عددهم 110 أشخاص وفقاً للسجلات الرسمية.
 
وقال بحاح في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" إن كل هؤلاء مستقرون ومتزوجون في قطاع غزة، مضيفا، أن هناك جهد تتبناه السفارة اليمنية في القاهرة لتعاون يمني - مصري - قطري لعملية الإجلاء.
 
وفقاً للمهندس بحاح، فإن الجانب القطري تكفل بعملية إجلاء اليمنيين العالقين في قطاع غزة، بعد خروجهم من معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية، ومن ثم ترتيب سفرهم إلى اليمن عبر الدوحة.
 
وكان السفير خالد بحاح اجتمع قبل أيام، مع مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير إسماعيل خيرت، وسفير دولة قطر لدى مصر طارق الأنصاري؛ لبحث جهود إجلاء العالقين اليمنيين من قطاع غزة.
 
وأعرب السفير بحاح عن تقدير الحكومة اليمنية للجهود التي يبذلها الأشقاء في كل من مصر وقطر من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها العالقون اليمنيون في القطاع، متطلعاً إلى أن تتكلل هذه الجهود بإتمام عملية الإجلاء في أقرب وقت ممكن.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين وكارثة إنسانية ودمارا هائلا في البنى التحتية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".​​​​​​​​​​​​​​

المصدر: يمن شباب نت+ الشرق الأوسط

Advertisements

قد تقرأ أيضا