الارشيف / اخبار العالم

اعتقال ثلاثي من شرق إفريقيا بعد وفاة مهاجرين على متن قارب

ياسر رشاد - القاهرة - ألقت الشرطة في المملكة المتحدة القبض على مواطنين سودانيين ومواطن من جنوب السودان بعد وفاة خمسة مهاجرين في القناة الإنجليزية.

 المملكة المتحدة

واعتقل الرجال للاشتباه في تسهيلهم الهجرة غير الشرعية ودخول المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.

وقتل خمسة أشخاص، بينهم طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات، في حادث على متن قارب يعبر القناة.

كان القارب يحمل 112 شخصا وقت وقوع المأساة.

وقال كريج تيرنر، مدير التحقيقات في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، متحدثا بعد الاعتقال: "هذا الحادث المأساوي يظهر مرة أخرى التهديد الذي تشكله هذه المعابر على الحياة ويسلط الضوء على سبب أهمية استهداف العصابات الإجرامية المتورطة في تنظيمها".

أجرى الضباط بالفعل مقابلات أولية مع الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و22 عاما.

ويجري استجواب الثلاثة من قبل ضباط في مركز للشرطة في كنت.

واجهت السفينة مشكلة في البداية في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء ، حيث شاهدت الشرطة أشخاصا يدخلون المياه من السفينة المكتظة.

 كان واحدا من عدد من القوارب الصغيرة التي غادرت فرنسا في حوالي الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي وسط ظروف جوية مواتية.

وعند رؤية القارب في محنة، قال المحافظ الإقليمي الفرنسي جاك بيلانت إن زورق الدورية أبيل نورماندي تم نشره على الفور لإنقاذ أولئك الذين انطلقوا على متن القارب، عندما وصلوا ، كان العديد من الأشخاص "فاقدين للوعي وفي صعوبة كبيرة".

وتم نقل ستة أشخاص على متن زورق الدورية، قبل نقلهم إلى الشاطئ لتلقي العلاج من قبل خدمات الطوارئ.

وأنقذت السلطات الفرنسية 47 شخصا آخرين من القارب، لكن 55 آخرين ظلوا على متن القارب لأنهم لا يرغبون في إنقاذهم، وكانا من بين مجموعة كبيرة من المهاجرين الذين وصلوا إلى دوفر في وقت متأخر يوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إنه تم بالفعل التعرف على الركاب وإجراء مقابلات معهم.

متحدثا بعد الاعتقال ، تعهد مدير التحقيقات في NCA كريج تيرنر بتحديد هوية من يقفون وراء عصابة التهريب.

أضاف تيرنر: "إن هذا الحادث المأساوي يظهر مرة أخرى التهديد الذي تشكله هذه المعابر على الحياة ويسلط الضوء على سبب أهمية استهداف العصابات الإجرامية المتورطة في تنظيمها".

سنفعل كل ما في وسعنا مع الشركاء في المملكة المتحدة وفرنسا لتأمين الأدلة وتحديد المسؤولين عن هذا الحدث وتقديمهم إلى العدالة.

وجاءت المأساة بعد ساعات فقط من تمرير البرلمان البريطاني لمشروع قانون رواندا الرائد لرئيس الوزراء ريشي سوناك، بعد أشهر من الجمود السياسي.

 ويهدف القانون إلى إرسال المهاجرين الذين يصلون على متن قوارب صغيرة لمعالجة طلبات لجوئهم في رواندا، والتي تأمل الحكومة البريطانية أن تردع مهربي البشر.

واعتبارا من 21 أبريل/نيسان من هذا العام، عبر 6,265 شخصا القناة الإنجليزية في قوارب صغيرة منذ بداية عام 2024 - أي ما يقرب من الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في العام الماضي ، وصل 29,437 شخصا إلى المملكة المتحدة في قوارب صغيرة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا