الارشيف / اخبار الخليج / اخبار الكويت

الكويت اليوم | أمطار... واستنفار


  • كتب نواف الحمد في الجمعة 9 نوفنبر 2018 11:00 مساءً -   خطة الطوارئ  تحتاج مزيداً  من العمل للسيطرة  على مشاكل تجمع المياه وعجز شبكات الصرف  

  • وزير الأشغال تفقد وقيادات من الوزارة المنطقة العاشرة والشريط الساحلي 

  • الرومي: لم ولن أتنصل من مسؤولياتي ومستمر في محاسبة المقصرين 

  • الرقة وهدية شهدتا تجمعات كبيرة للمياه ما يجعل منهما مناطق حرجة

واصلت الحكومة بأجهزتها التنفيذية الإبقاء على حال الاستنفار المعلنة منذ يوم الثلاثاء الماضي، تحسباً للتقلبات الجوية والأمطار التي تشهدها البلاد، متسببة في غرق بعض الطرقات والشوارع وسط عجز شبكات الصرف عن استيعاب كميات الأمطار المتساقطة.
وتركت الأمطار التي هطلت فجر أمس بنِسَب متفاوتة من منطقة إلى أخرى، بعض التجمعات المائية في بعض الطرق السريعة والمناطق السكنية، ما ترتب عليه دخول المياه الى سراديب بعض القسائم، بفعل أن كمية الأمطار وشدتها لم تكن بمستوى قوة أمطار الثلاثاء الماضي، وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة فجر اليوم وغد.
ورغم خطة الطوارئ التي وضعتها بعض الجهات المعنية التي أعلن عنها وزير البلدية وزير الاشغال العامة حسام الرومي، خلال المؤتمر الذي عقده أول من أمس لمواجهة تقلبات الطقس، إلا ان المشهد لما بعد هطول الأمطار، يؤكد ان الخطة تحتاج الى مزيد من العمل، للسيطرة بشكل تام على مشاكل تجمعات المياه، من خلال إيجاد حل لمشاكل شبكات الصرف، حتى تتمكن من تصريف هذه الأمطار بشكل جيد.
إلى ذلك، نفى الوزير الرومي صحة ما تم تداوله من تصريح نسب إليه بـ«عدم تحمله المسؤولية السياسية» عن حادثة غرق الشوارع، إثر موجة الأمطار الشديدة فجر الثلاثاء.
وقال الرومي في تصريح أمس، إنه «لم ولن» يتنصل من مسؤولياته التي أولاها له سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والتي أقسم على احترامها أمام صاحب السمو أمير البلاد والبرلمان.
وأكد أنه مستمر في محاسبة المسؤولين والمقصرين في هذا الملف، معربا عن أمله في أن يتحرى الجميع الدقة في نقل الأخبار.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة أنس الصالح أصدر في ذلك اليوم قرارا بإحالة المدير العام للهيئة العامة للطرق والنقل البري أحمد الحصان إلى التقاعد بناء على طلب وزير الأشغال العامة.
وكان الرومي أعلن الثلاثاء، أنه «لن يتم التجديد لوكيلة وزارة الأشغال عواطف الغنيم وسيتم إحالتها إلى التقاعد»، كما أصدر قرارا وزاريا بوقف قياديين في الوزارة عن العمل لمدة شهرين، بناء على ما تقتضية المصلحة العامة، وشمل القرار ايقاف الوكيل المساعد لشؤون هندسة الصيانة محمد بن نخي والوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية عبدالمحسن العنزي، وفقا للمادة (30) من قانون الخدمة المدنية.
ميدانيا، تفقد الوزير الرومي مع عدد من قيادات الوزارة محطات المنطقة العاشرة والشريط الساحلي للاطمئنان على جهوزيتها.
وقالت مصادر مطلعة، إن الجولة شملت محطات الرقة وهدية، وكذلك تلك الموجودة في الشريط الساحلي، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بعد تكرار مشاكل المنطقة، إذ سبق أن شهدت تجمعات كبيرة للمياه وانهيارات لبعض الجسور الترابية خلال موسم أمطار العام الماضى.
وأضافت أن المشكلة تكررت في 23 اكتوبر الماضى مع بدء موسم الأمطار الحالي، إذ شهدت منطقتا الرقة وهدية على وجه التحديد تجمعات كبيرة للمياه، ما يجعل منهما مناطق حرجة.
وأوضحت المصادر أن الوزير شدد على مسؤولي قطاعي الصيانة والصحية في الوزارة، بضرورة استمرار رفع حالة الطوارئ والجهوزية التامة للتعامل مع أي طارئ، في ظل التوقعات بهطول أمطار غزيرة اليوم وفجر الغد.
من جانبه، قال نائب مجلس ادارة الهيئة العامة للطرق سعود النقي «ان الطرق السريعة كان بها بعض المشاكل البسيطة، وتمت معالجتها لتسيير الحركة».

البلدية: تفعيل بند الطوارئ في عقود شركات النظافة

أعلنت بلدية الكويت أنها في حال طوارئ بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى
وتسخر إمكاناتها من آليات ومعدات وعمال لسحب مياه الأمطار من الشوارع والميادين والساحات.
وأفاد مدير ادارة النظافة واشغالات الطرق بفرع بلدية مبارك الكبير ملفي الحوالي، أنه تم تفعيل بند الطوارئ في عقود شركات النظافة والخاص في حالات الطوارئ الذي ينص على تشغيل كل آليات النظافة، مشيرا إلى انه يتم أيضاً توفير جميع آليات النظافة لتقديم الدعم اللوجستي والمساندة لبقية الوزارات بجميع تخصصاتها.
وبدوره، أعلن مدير ادارة النظافة العامة واشغالات الطرق في فرع بلدية حولي سعد الجلاوي توفير 205 عمال نظافة و32 هاف لوري و10 جرافات و16 نسافا و3 تناكر لسحب المياه، بموجب خطة الطوارئ المطروحة بالتعاون مع الجهات الحكومية.
ومن جانبه، أوضح مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الفروانية سعد الخرينج ان هذه الاستعدادات ساهمت في دعم ومساندة الجهات الحكومية في فتح الطرق والممرات امام السيارات والمشاة، وذلك من خلال رفع الاشجار المتساقطة.
وأشار مدير إدارة النظافة العامة واشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة العاصمة مشعل العازمي أن حالة الاستنفار في الإدارة رفعت إلى أعلى مستوياتها إلى جانب إعطاء الأولوية للمناطق السكنية والشوارع الرئيسة، من حيث عمليات شفط المياه ورفع الأشجار المتساقطة والمخلفات ورفع الأتربة من الطرقات.
وأعرب مدير إدارة النظافة العامة واشغالات الطرق في الاحمدي طلال العقاب عن جهوزية الاستعدادات قبيل نزول كميات الأمطار المتوقعة على البلاد، مشيرا إلى أن الإدارة ستتعاون مع الجهات المعنية لتوفير الآليات لسحب كمية المياه ورفع الاشجار من شوارع المحافظة.

مراكز تنمية المجتمع والصالات لإيواء المتضررين والعالقين

| كتب إبراهيم موسى |

فتحت وزارة الشؤون مراكز تنمية المجتمع وصالات المناسبات في المناطق، لإيواء المتضررين من الامطار والعالقين في الشوارع، جراء الأمطار الغزيرة.‬
‫وقالت وكيلة قطاع التنمية الاجتماعية المساعدة هناء الهاجري في تصريح أمس، ان «مسؤولي الصالات باشروا الاشراف على الصالات واعدادها واستكمال كل ما تحتاجه وفتحها لإيواء المتضررين».
واوضحت الهاجري ان «الشؤون» اتخذت القرار، بهدف المساندة والمساهمة في حماية المواطنين والمقيمين، من اي مخاطر قد تلحق بهم جراء هطول الامطار بغزارة، وسوء الاحوال الجوية، حيث سيساهم فتح الصالات في ايواء المتضررين او العالقين بسياراتهم في اماكن تجمع المياه.
 وذكرت ان الصالات التي تم فتحها هي: جمعية سعد العبدالله، احمد صباح الاحمد، جمعية النسيم، جمعية جليب الشيوخ، جمعية العارضية الفردوس للرجال، جمعية العمرية، جمعية الفروانية، الحربش، جمعية خيطان، الجيعان، قبازرد، جمعية السالمية، جمعية صباح السالم، جمعية جابرالعلي، جمعية الصباحية، جمعية الرقة، بدر المحمد، جمعية القرين ناصر المحمد، الشلاحي، صباح الجابر، الشهيد فهد الاحمد، عبدالله المبارك -الجهراء، وجمعية مشرف.

 أمطار رعدية متوسطة وغزيرة فجر اليوم والغد

| كتب علي العلاس |

قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، إن البلاد تتأثر حاليا بطقس غير مستقر نتيجة تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، تتخللها سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار رعدية متفرقة، متوسطة إلى غزيرة في بعض المناطق، فجر اليوم والغد، وتتحسن الاجواء تدريجيا خلال نهار الغد. وأضاف القراوي في تصريح أمس، أن التوقعات تشير الى استمرار فرص الامطار في معظم مناطق البلاد، وتكون شدتها فجر اليوم وفجر غد بكميات غزيرة، خاصة في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية (جزيرة وربة وبوبيان /‏العبدلي الزراعية /‏ الصبية /‏ الصابرية الصحراوية/‏ مناطق شمال جون الكويت /‏ الشقايا، السالمي، مطربة الصحراوية) وبعض المناطق السكنية، ولكن اقل من كميات الامطار الثلاثاء الماضي.  وأضاف أن الرياح تنشط سرعتها لأكثر من 60 كيلومترا في الساعة وأمواج البحر ترتفع أكثر من سبع أقدام. وأرجع ذلك إلى وقوع البلاد تحت تأثير امتداد منخفض السودان الموسمي، محملا بكميات كبيرة من بخار الماء، تزامنا مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا مع وجود تيار هوائي نفاث.

وزير الكهرباء: اتخاذ التدابير اللازمة

حض وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي، في رسالة صوتية عبر تطبيق الواتساب، جميع العاملين في الوزارة على اتخاذ التدابير اللازمة خلال فترة هطول الأمطار، متمنيا من المولى عزو جل ان تكون امطار خير على الكويت.

«الأشغال» و«الطرق» خارج التغطية!

رغم غزارة كميات الأمطار فجر أمس، واستمرارها حتى اليوم، فضّل مسؤولو وزارة الاشغال وهيئة الطرق الابتعاد عن وسائل الاعلام لشرح المشاكل التي تواجه شبكة الصرف.
وقالت مصادر، ان هناك تعليمات مشددة لمسؤولي الجهتين بعدم الإدلاء بأي تصريح ، حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة.

جولة دون إعلام

استغربت المصادر، قيام وزير الاشغال صباح امس، بجولة منفردة دون دعوة وسائل الاعلام، لتوضيح المشاكل في الطرق السريعة والمناطق الداخلية، متمنية تعيين ناطق رسمي.

اليوم تسمية الوكيل

قالت المصادر ان وزير الأشعال سيصدر اليوم قراراً بتكليف احد الوكلاء المساعدين بمنصب الوكيل.

«الداخلية»: أقصى درجات الحيطة والحذر

أهابت الادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية بالمواطنين والمقيمين اخذ الحيطة والحذر، لعدم استقرار الأحوال الجوية، وناشدتهم اتخاذ تدابير الأمن والسلامة.

إنقاذ أشخاص

ذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء، بأن فرق الإطفاء تعاملت مع 25 حالة انقاذ خلال فترة هطول الأمطار التي تعرضت لها البلاد فجر أمس.
وقالت الإدارة في بيان ان البلاغ الأول كان عبارة عن تعطل مركبة في داخلها أشخاص، وأن مجمل عمليات الإنقاذ التي تعاملت معها فرق الإطفاء، كانت عبارة عن غرق مركبات وبداخلها أشخاص محتجزون، وكذلك غرق بعض المنازل في محافظة الأحمدي، ومن ضمن الأشخاص الذين تم انقاذهم أشخاص كبار بالسن وآخرون مقعدون.

«الصحة» تعاملت مع 242 بلاغاً

| كتب عمر العلاس |

كشف مراقب خدمات الاسعاف والطوارئ الطبية جاسم الفودري عن تعامل رجال الطوارئ الطبية مع 242 بلاغا منذ الصباح، منها 48 بلاغاً خلال فترة هطول المطر.
وأوضح الفودري لـ «الراي» ان البلاغات تنوعت بين حوادث سيارات وحالات ربو وحالات اخرى متنوعة.

كانت هذه تفاصيل خبر الكويت اليوم | أمطار... واستنفار لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الراي وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.