الارشيف / اخبار الخليج

مصبوغ بالورنيش ويحمل مواد مسرطنة أم لأ؟.. جدل حول الزيتون الأسود

شكرا لقرائتكم خبر عن مصبوغ بالورنيش ويحمل مواد مسرطنة أم لأ؟.. جدل حول الزيتون الأسود والان مع التفاصيل

إنتشرت أنباء أشعلت الجدل حول الزيتول الأسود خلال الساعات الأخيرة، بعد إعلان أنه مصبوغ بالورنيش ويحمل مواد مسرطنة، وهو ما دق ناقوس الخبر في منازل السعوديون وظلوا يبحثون عن حقيقة الأمر.

والزيتون الاخضر يحتوي على كمية اكثر من الكالسيوم والمنغنزيوم واما كمية الدهون والاحماض الدهنية في 100 غرام من الزيتون الاخضر هو تقريبا 13.5 غرام اما في الاسود فكمية الدهون والاحماض الدهنية قد تصل الى 45 غرام لك 100 غرام من الزيتون الاسود. 

ويحتوي الزيتون الاسود على كمية اكثر من الدهون والاحماض الدهنية والسعرات الحرارية لكن اغلب هذه الدهون هي عبارة عن احماض دهنية غير مشبعة مفيدة لصحة الجسم، واثبتت الكثير من الدراسات عن التاثير الايجابي لهذه الدهون على نشاط القلب والاوعية الدموية. وننوه باننا نحذر من شراء الزيتون الاسود من مكان غير موثوق، حيث ان بعض التجار يقوم بإضافة مواد كيمائية خاصة الى الزيتون الاخضر ليحوله الى اللون الاسود.  

و حذر الدكتور مروان سالم، إخصائي التغذية العلاجية، من شراء الزيتون الأسود، الموجود بالأسواق، ولدى الباعة، مؤكدًا أنه يتم صبغه بمادة تلميع الأحذية "الورنيش"، لإعطاءه هذا اللون الأسود اللامع. 

وأضاف "سالم" ، أن الكثير من التجار، يضيفون مادة "البطاس" للزيتون لسرعة نضجه وتسويته، قائلًا: "محتاج يتخلل 3 شهور فبيحطله بطاس عشان يتخلل بسرعة"، وتابع: "يفضل شراء الزيتون الأسباني أو الكلاماتا".

فيما نفى الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات، ما أشيع عن وجود صبغة مسرطنة في الزيتون الأسود.

وقال الخضيري عبر “تويتر”: “يدور مقطع عن اللون الأسود للزيتون وأنه صبغة مسرطنة.. هذا غير صحيح، اللون الأسود للزيتون يعني أن حصاده تم بعد تمام النضج الكامل وأما اللون الأخضر للزيتون فهذا يعني أن حصاده تم قبل تمام النضج لأنه يعطي زيتاً أفضل إذا كان أخضر قبل تمام النضج”.

قد تقرأ أيضا