اخبار الخليج

أمين "آركو": انتهاكات الاحتلال في غزة كارثة كبيرة وغير مسبوقة

شكرا لقرائتكم خبر عن أمين "آركو": انتهاكات الاحتلال في غزة كارثة كبيرة وغير مسبوقة والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - أكد أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" د. صالح بن حمد التويجري، أن ما يحدث في غزة من انتهاكات هو كارثة كبيرة جدًا وغير مسبوقة، فلا يزال الاحتلال الإسرائيلي يوجه بكل قسوة ودون أي اعتبار لقواعد القانون الدولي الإنساني ضرباته ضد المدنيين في القطاع.
وأشار إلى أن الاحتلال يستهدف تدمير البنية التحتية والخدمات، فضلًا عن استمرار الحصار الظالم في القطاع حتى الآن.
جاء ذلك في مداخلة التويجري في الندوة الدولية عن الوضع الإنساني في فلسطين ضمن فعاليات الدورة 37 للجنة الإسلامية للهلال الدولي المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان، خلال يومي 16 - 17 أبريل الحاليّ.

إدخال المساعدات العاجلة

وشدد التويجري على ضرورة فتح المعابر وإدخال المساعدات العاجلة إلى غزة، موجهًا الشكر إلى كل الجهات الداعمة لفلسطين وقطاع غزة بالتحديد، وسط تصعيد الحرب الإسرائيلية الشرسة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، وفي مقدمة هذه الجهات، جمعيات الهلال الأحمر في كل من فلسطين ومصر والأردن، فضلًا عن الصليب الأحمر اللبناني.


وأيضًا كل عضو من أعضاء الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ولكل المنظمات الإقليمية والدولية التي استجابت للوضع الإنساني في قطاع غزة، وإلى الدول التي قدمت مساعداتها وفي مقدمتها المملكة العربية .
فضلًا عن منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية خارج إطار الأمم المتحدة.

توثيق انتهاكات الاحتلال

وأوضح أمين عام آركو أن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في غزة جرى توثيقها من جهات كثيرة، من ضمنها المركز العربي للقانون الدولي الإنساني التابع للأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، فجرى تشكيل لجنة من خبراء القانون الدولي الإنساني لتوثيق هذه الانتهاكات.
وأضاف: بالفعل صدر التقرير المكون من نحو 70 صفحة، يتضمن أبرز الانتهاكات التي قد ترقى إلى جرائم حرب، طبقًا لمقتضيات نظام روما الأساسي سنة 1998، وانتهاكات جسيمة لمقتضيات اتفاقيات جنيف لعام 1949، والبروتوكول الإضافي الأول الملحق بها عام 1977.


وتابع: قد سلط التقرير الضوء على 11 جريمة بالتحديد، وهي جرائم (استهداف المدنيين - استهداف الأعيان المدنية - استهداف موظفي الخدمات الإنسانية - استهداف الصحفيين ووسائل الإعلام - التهجير القسري للمدنيين - استهداف الوحدات الطبية - جريمة المدنيين - الإبادة الجماعية - استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا - العقوبات الجماعية - الإضرار بالبيئة).

انتهاكات غير مسبوقة

وفي ختام كلمته أكد التويجري أن هناك مسؤولية تقع على عاتق الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، تتمثل في ممارسة الضغط من أجل السعي لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى لا تتكرر مثل هذه الانتهاكات غير المسبوقة، والتي تنتهك قواعد القانون الدولي الإنساني، فضلًا عن ممارسة الضغط لتقديم المسؤولين عن هذه الجرائم للعدالة الدولية.
وطالب بإطلاق نداءات من أجل إيقاف العدوان، وفتح المعابر لإدخال المساعدات الإنسانية، وتفعيل المواد القانونية في القانون الدولي الإنساني لمحاكمة عادلة للمنتهكين.


محاكمات عادلة

وأكد المشاركون في الندوة ضرورة توثيق انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، التي عدوها انتهاكًا كبيرا لقواعد القانون الدولي الإنساني، منددين باستمرار الاحتلال الإسرائيلي في أعماله العدائية ضد الشعب الفلسطيني.
وطالبوا بضرورة وقف هذه الانتهاكات، وبدء مرحلة جديدة تضمن للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في الحياة، كما طالبوا أيضًا بمحاكمات عادلة لكل مسؤول عن هذه الجرائم، وتوحيد الجهود من أجل تحقيق هذه الأهداف.

Advertisements

قد تقرأ أيضا