الارشيف / اخبار العالم

استقالات داخل البيت الأبيض.. وزراء يبحثون إمكانية تنحية ترامب

شكرا لقرائتكم خبر عن استقالات داخل البيت الأبيض.. وزراء يبحثون إمكانية تنحية ترامب والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج 365 - ابوظبي - عادي

7 يناير 2021

10:35 صباحا

قراءة 3 دقائق

ضربت موجة من الاستقالات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في رد سريع على أحداث اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونجرس خلال جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية التي حسمها الديمقراطي جو بايدن في نوفمبر الماضي، في حين بحث عدد من الوزراء في إدارة ترامب إمكانية تنحيته.
وأعلنت كبيرة موظفي السيدة الأمريكية الأولى ستيفاني غريشام استقالتها عقب أحداث الكونجرس، كما استقالت نائبة السكرتير الصحفي سارة ماثيوز من إدارة ترامب.
وذكرت مصادر في البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ونائبه ماثيو پوتينغر يتجهان إلى الاستقالة بسبب أحداث الكونجرس.
ووفقاً لوسائل الإعلام الأمريكية، أصدر ترامب أوامره بمنع دخول مارك شورت كبير موظفي نائبه مايك بنس إلى البيت الأبيض.
من جانبه، ندّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو باقتحام عدد من أنصار ترامب مقرّ الكونجرس في واشنطن، الأربعاء، معتبراً أنّ العنف الانتخابي «لا يمكن التساهل معه» لا في الولايات المتحدة ولا خارجها. وقال بومبيو في تغريدة على «تويتر»: «لقد سافرت إلى العديد من الدول وكنت دائماً أؤيّد حقّ كلّ إنسان في التظاهر السلمي دفاعاً عن معتقداته أو قضاياه».
وأضاف: «لكنّ العنف الذي يهدّد سلامة الآخرين، بمن فيهم المسؤولون عن ضمان سلامتنا جميعاً، أمر لا يمكن التساهل معه لا في الداخل ولا في الخارج».
من جانبهم، ندد أعضاء اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري بأعمال العنف التي وقعت داخل الكونجرس، واعتبروها هجوماً على أمريكا وقيمها.
وقال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق جيمس ماتيس: «الهجوم العنيف على مبنى الكابيتول، محاولة لإخضاع الديمقراطية الأمريكية من خلال حكم الغوغاء الذين تم تحريضهم من قبل ترامب». كما ندّد عدد من حلفاء الولايات المتّحدة الغربيين باقتحام متظاهرين من أنصار ترامب مقرّ الكونجرس في واشنطن، داعين إلى احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.
إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام أمريكية أنّ عدداً من الوزراء في إدارة ترامب ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها ويرفض الإقرار بنتيجتها.
ونقلت ثلاث شبكات تلفزيونية هي «سي إن إن» و«سي بي إس» و«إيه بي سي» عن مصادر لم تسمّها أنّ الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي. ويسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه «غير قادر على تحمّل أعباء منصبه».
ويتطلّب تفعيل هذا التعديل أن تجتمع الحكومة برئاسة نائب الرئيس مايك بنس للتصويت على قرار تنحية ترامب.
ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤولين جمهوريين لم تسمّهم قولهم إنّ الوزراء ناقشوا فكرة تفعيل التعديل الخامس والعشرين بعدما اعتبروا أنّ ترامب أصبح «خارج السيطرة».
ونقلت شبكة «إيه بي سي» عن «مصادر متعدّدة» أنّ مناقشات جرت بشأن هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ الولايات المتّحدة.
لكنّ شبكة «سي بي إس» أكّدت أنّ الأمر لا يزال مجرد فكرة قيد البحث وأنّه لم يتمّ تقديم «أيّ شيء رسمي» إلى بنس.
وانقلب العديد من حلفاء ترامب عليه بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكونجرس في واشنطن إيماناً منهم بما يكرّره دوماً من أنّ الانتخابات الرئاسية «سُرقت منه».
وأثارت أعمال العنف وطريقة تعامل ترامب معها، وتمسّكه بمزاعم لا أساس لها من الصحّة بأنّه خسر الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عمليات تزوير واسعة النطاق لم يقدّم أيّ دليل على حدوث أي منها، وغير ذلك من السلوكيات الغريبة، تساؤلات حول القدرات الذهنية للرئيس الأمريكي على إكمال الأسبوعين المتبقيين من ولايته.
وعقب أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول والتي تخلّلها مقتل امرأة بالرصاص، دعا العديد من البرلمانيين وكتّاب الأعمدة في كبريات الصحف اليومية إلى اللجوء لهذا الخيار الدستوري حتّى وإن لم يتبقّ سوى أسبوعين لترامب في البيت الأبيض. وأرسل جميع النواب الديمقراطيين الأعضاء في لجنة العدل النيابية رسالة إلى بنس يطالبونه فيها بتفعيل التعديل الخامس والعشرين «دفاعاً عن الديمقراطية».
وقالت «واشنطن بوست» الواسعة الانتشار إنّ «المسؤولية عن هذا العمل التحريضي تقع مباشرة على عاتق الرئيس الذي أظهر أنّ بقاءه في منصبه يشكل تهديداً خطيراً للديمقراطية الأمريكية. يجب عزله». وأضافت أنّ «الرئيس غير أهل للبقاء في منصبه للأيام الـ14 المقبلة. كلّ ثانية يحتفظ فيها بالصلاحيات الرئاسية الواسعة تشكّل تهديداً للنظام العام والأمن القومي».

قيَم هذا المقال

عناوين متفرقة

قد يعجبك ايضا

https://tinyurl.com/y5o7cu8e