الارشيف / اخبار العالم

"المرأة ليست بنصف عقل... وإنما بربع عقل"

القدس - بواسطة محمد عز العرب - بحواجب كثيفة ولحية متقطّعة وأنف غريب بعض الشيء، جلس الداعية السعودي، سعد الحجري، على منبره وقرّر أنّ المرأة "ليست بنصف عقل، وإنّما هي بربع عقل"، متسائلًا بكلّ جدّية، كيف يمكن أن تُعطى رخصة لـ"امرأة بربع عقل"، زاعمًا أنّ هناك "عشرين مفسدة لقيادة المرأة للسيارة"، وهو العنوان الذي جاءت به محاضرته.

وطالب ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بمحاسبة الحجري، بعد تصريحاته التي أثارت الجدل، والتي وصفت بأنّها

ومنع الداعية الحجري من الإمامة والخطابة وسائر الأنشطة الدعوية، أمس الجمعة بسبب "إثارته للرأي العام" بعد أن صرح في محاضرة عن "مفاسد" قيادة المرأة السيارة أن النساء "بربع عقل".

وقالت إمارة منطقة عسير، "جنوب المملكة" في بيان، إنّه صدرت "توجيهات" بمنع عضو الإفتاء في المنطقة الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع النشاطات الدعوية بسبب إثارته للرأي العام خلال محاضرة ألقاها في أحد الجوامع التابعة لمحافظة خميس مشيط".

وأوضح البيان أن القرار اتحذ "تفاعلا مع ما تم نشره وتداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول المحاضرة التي ألقاها عضو الإفتاء تحت عنوان "عشرون مفسدة لقيادة المرأة للسيارة"، وماورد فيها من عبارات تثير الرأي العام، ووصف النساء بأنهن ناقصات عقل ودين".

وتابع أن "الإجراء يهدف إلى التصدي لكل ما يثير الرأي العام، والحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع وتنتقص من قيمة الإنسان".

وحذر البيان من أن قرار المنع "سيشمل كل من يحاول استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح أراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية".

وكان الشيخ الحجري قال في محاضرة إن "قيادة المرأة لسيارة فتنة وهي بنصف عقل (...) وإذا خرجت إلى السوق ينقص نصف (عقلها) فكم يبقى؟ ربع"، مضيفا "نطالب المرور بأن يتحرى لأنها لا تليق بها السياقة ولا تملك إلا ربعا".

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. كما تفرض المملكة على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الأخ أو الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج او الدراسة.

كانت هذه تفاصيل خبر "المرأة ليست بنصف عقل... وإنما بربع عقل" لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عرب 48 وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements