الارشيف / اخبار العالم

ويـاك تعـزز الصحــة النفسية لطلبـة المــدارس

الدوحة - الراية: تعكف جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك” على إكمال استعداداتها المكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018-2019 الذي ينطلق في التاسع والعشرين من أغسطس الجاري فور انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

وقال محمد البنعلي، المدير التنفيذي للجمعية، إن إقامة البرامج المعزّزة للصحة النفسية والسلوكية والتربية تعدّ في مقدمة أولويات “وياك” نظراً لحاجة أبنائنا الطلبة إلى هذه المعززات لتحقيق بيئة مدرسية سليمة يتمكن فيها الطلبة من استئناف حياتهم المدرسية بصورة صحيّة سليمة.

وأضاف: الفعاليات المدرسيّة العديدة والمتمثلة بالمحاضرات والندوات والورش التدريبيّة التي قمنا بتنفيذها في عشرات المدارس والمؤسسات التعليمية خلال العام الماضي استفاد منها آلاف الطلبة ومئات الإداريين والمدرسين والمرشدين النفسيين والاجتماعيين في تلك المدارس، وذلك غير الدورات التدريبية الكثيرة التي عقدت خارج هذه المؤسسات والتي استفاد منها العشرات من المربين والتي تعود بنتائجها الطيّبة على الطلبة في المدارس ومختلف المؤسسات التعليميّة.

وأكد أهمية التنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي وسائر المؤسسات التعليميّة في هذا المجال وهو ما تسعى إليه الجمعية حالياً في سبيل تحقيق هذا الهدف النبيل. وخلال العام الدراسي الماضي تمكنت “وياك” من تنظيم عشرات الفعاليات في المؤسسات التعليمية المختلفة في إطار موسم نشاطها العام وخلال مبادرتها الوطنية “تميم المجد ملهماً”.

وكان أول ما تم تقديمه في هذا السياق حلقة مرئية بتقنية البث المباشر على صفحات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: ”ابني في السنة الأولى المدرسية“ والتي تحدثت فيها المرشدة النفسية المجتمعية ظبية حمدان المقبالي والتي أوضحت فيها: استقبال المدارس لأعداد الطلبة المستجدين، وما تتضمنه هذه الفترة من عناء التجهيزات النفسية والمادية التي تقوم بها الأسر لأبنائها وكذلك إعادة تنظيم أوقاتهم الخاصة بالطعام والنوم والزيارات وغيرها تعيش هذه الأسر هاجساً آخر وهو رفض بعض الأبناء الذهاب للمدرسة سواء كان ذلك على صعيد المستجدّين أو حتى طلبة المدارس في المراحل الدراسيّة المختلفة.

وفي مستهل العام الدراسي الماضي قدّم المرشد النفسي المجتمعي محمد كمال وعبر وسائل الإعلام مجموعة نصائح بعنوان: ”فنون المذاكرة” والتي تمكن الطلبة من التعامل مع المنهج الدراسي بصورة توفر لهم الوقت المناسب لهم للمذاكرة وممارسة أنشطتهم اليومية والحصول على وقت كافٍ من النوم والراحة الجسدية التي تعينهم على تحقيق السبل المؤدية إلى التفوّق والنجاح.

وقدّم د.محمد خليفة الكبيسي، المستشار في التنمية البشرية، وفي إطار البرامج التفاعلية المعززة للصحة النفسية التي تنظمها “وياك” في أوساط الطلبة ورشة بعنوان: “فن مخاطبة الجمهور” استهدفت طلاب مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية للبنين التابعة لمجمع “الفاروق” التربوي.

وكانت محاضرة “شركاء الوطن” والتي أقيمت بمدارس ايبلا الدولية أولى فعاليات مبادرة “تميم المجد ملهماً” في المدارس والتي أطلقتها جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك” والمستوحاة من خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى - حفظه الله - الذي ألقاه سموه يوم الحادي والعشرين من شهر يوليو من عام 2017، لتليها بعد ذلك عشرات المحاضرات وورش العمل المستوحاة من نص الخطاب والتي شاركت فيها العديد من الشخصيات المجتمعيّة والتربويّة والإعلاميّة إضافة إلى المُرشدين النفسيين المجتمعيين.

كانت هذه تفاصيل خبر ويـاك تعـزز الصحــة النفسية لطلبـة المــدارس لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الراية وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements