الارشيف / اخبار العالم

700 صنــف دوائـي بالمـراكـز الصحيـــة

الدوحة ـ الراية: نصح د. محمود المحمود، رئيس قسم المشتريات الدوائيّة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، المرضى بعدم التهاون عند استخدام الأدوية والالتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلي لتجنب المضاعفات المرضية الضارة بالصحة، وقال إنّ قائمة الأدوية في المراكز الصحية تربو على 700 صنف دوائي، مشيراً إلى أنها تُعدّ من أكبر قوائم الأدوية المتعارف عليها في منظومة الرعاية الصحية الأولية والتي تُراعي تجديد الأصناف الدوائية وتحديثها من قِبل الأطباء والصيادلة واللجان المختصة تحددها نوعية العيادات التخصصية بهدف تلبية احتياجات المرضى.

وأوضح د.المحمود أنّ الأطباء في الرعاية الصحية يصفون الأدوية حسب تخصص كل عيادة علاجية وتحديدًا بعد تشخيص المرض ويتم صرف الأدوية المناسبة لكل مرض بناءً على فلسفة النظام الصحي للدولة، وأضاف إنّ أهمية كل دواء تختلف باختلاف المرض واعتلال الصحة لذا يجب على المريض عدم التهاون عند استخدام الأدوية الالتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلي لتجنب المضاعفات المرضية الضارة بالصحة.

وعن أكثر الأدوية تداولاً في صيدليات المراكز الصحية أردف د.المحمود قائلاً: المضادّات الحيوية تليها المُسكنات للآلام حسب تلبية حاجة المرضى من المراكز الصحية كخط علاجي أول؛ علاوة على ذلك فإنّه يتم توعية المرضى بالشرح المُفصّل لاستخدام الدواء من قِبَل الطبيب المُعالج وكذلك الصيدلي عند صرف الدواء، بينما مرضى الأمراض المُزمنة كمرض السكري يتم عمل جلسات خاصة لهم يُشارك فيها كادر من التمريض لتثقيف المريض بكيفية استخدام الجرعات المناسبة للدواء بزمن محدّد.

وأوضح أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تولي جانبًا كبيرًا من اهتمامها التوعوي بالعقاقير الطبية لتواكب التوسّع في تدشين مراكز صحية جديدة كمركزي معيذر والوجبة في الآونة الأخيرة بما فيها من خدمات صحية متنوّعة لتفي باحتياجات التوسّع العمراني والزيادة السكانية لدولة قطر.

كانت هذه تفاصيل خبر 700 صنــف دوائـي بالمـراكـز الصحيـــة لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الراية وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements