الارشيف / اخبار العالم

طلاب وايل كورنيل يختبرون التحديات الصحية في فيتنام

الدوحة - الراية: في إطار برنامج تعلُّم خدمات الصحة العالمية، أمضى طلاب السنة الأولى من برنامج الطب في وايل كورنيل للطب - قطر إجازة تطوعية تعليمية في مدينة هو تشي منه في فيتنام، حيث عملوا لمدة اثني عشر يوماً في مستشفى العظام وإعادة التأهيل وفي مركز نهاري لرعاية الأطفال من ذوي الإعاقة، وقد رافقهم في هذه الرحلة الدكتور مانجي مانياما أستاذ مساعد في علم التشريح والأشعة وراجي أناند المديرة الإدارية في قسم الصحة السكانية.

تعرّف الطلاب خلال هذه الرحلة على نظام الرعاية الصحية في فيتنام وعلى التحديات التي تواجهها والمتمثلة في حوادث الدراجات النارية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى اطلاعهم على الخدمات التي تُوفّر لأفراد المجتمع وعلى طرق العلاج المتّبعة. كما تسنّى لهم الوقت للتعرّف على تاريخ فيتنام والثقافة المحلية والعادات الشعبية والتمعّن في أن يكون الشخص مواطناً عالمياً وممارساً لإحدى المهن الصحية في عالم تشحّ فيه الموارد ويتفاوت فيه مستوى الحصول على خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة.

يدير هذا البرنامج كل من الدكتور رشيد بن إدريس العميد المساعد لاستقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي والبرنامج التأسيسي، والدكتورة سهيلة شيما مديرة قسم الصحة السكانية التي قالت: «شكّلت هذه الرحلة التعليمية فرصة مهمة للطلاب للتعرّف على تأثير الثقافة المحلية في فيتنام في تقديم خدمات الرعاية الصحية. كما سمحت لهم الرحلة في تنمية الحس المجتمعي وتطوير المنظور العالمي لديهم».
وبعيداً عن العمل، استكشف الطلاب المناطق القريبة من المستشفى ومنها دلتا نهر ميكونج حيث عاينوا الأسواق المحلية على المراكب العائمة والمطاعم المنتشرة في المكان.

 وأعربت الطالبة هبة نافيد عن سعادتها بالمشاركة في هذه الرحلة التعليمية ووصفتها بالملهمة وقالت: «لم تكن غرف المستشفى هادئة على الإطلاق بل كانت هناك بشكل مستمر أحاديث بين الممرضات والمعالجين والمرضى بالإضافة إلى وجود أهل المريض وأقاربه في الغرفة حيث لا يطبق أي دوام للزيارات. ولكن لم يكن نظام المستشفى، بالرغم من كل هذه الفوضى، عشوائياً بل كان له طابع خاص منظم له تأثير على شفاء المرضى».

كانت هذه تفاصيل خبر طلاب وايل كورنيل يختبرون التحديات الصحية في فيتنام لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الراية وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements