الارشيف / اخبار العالم

13 جهة لتزويد الممارسين الصحيين بنقاط تجديد التراخيص

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشف مصدر طبي عن منح الممارسين الصحيين الذين لم يكملوا عدد النقاط المطلوبة لتجديد التراخيص مهلة لاستيفاء النقاط التي يبلغ عددها 80 نقطة كل عامين، لافتاً إلى أن عدد مزودي التعليم الطبي المستمر في قطر وصل إلى 13 جهة ما بين مستشفيات حكومية أو خاصة ومراكز صحية خاصة أو جامعات.

وأشار إلى أن تجديد ترخيص الممارس الصحي سواء كان طبيباً أو ممرضاً أو فني أشعة أو مختبرات لا بد أن يحصل على 80 نقطة خلال عامين ليتم الموافقة على تجديد الترخيص. وقال المصدر لـ الراية إن الجهات المعتمدة من المجلس القطري للتخصصات الصحية والتي يمكنها تقديم برامج التعليم الطبي للممارسين الصحيين هي مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة العامة وسدرة للطب ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وكلية شمال الأطلنطي ومستشفى العمادي والمستشفى الأهلي وجامعة قطر وكلية الصيدلية وكلية العلوم الصحية وكلية الطب وغيرها.

ولفت المصدر إلى أن تقديم برامج التعليم المستمر ليس مقتصراً على هذه الجهات فقط، بل هناك 1100 نشاط معتمد يمكن لأي جهة أن تقوم بتنفيذها وفق شروط ومعايير محددة من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية والذي يقوم بمراجعة معايير المؤتمر أو الحدث العلمي المطلوب تنفيذه من قبل أي جهة. وأشار المصدر إلى أن عدد الأنشطة والمؤتمرات العلمية المعتمدة التي يتم تقديمها من خلال الجهات المعتمدة للتعليم الطبي المستمر تزيد على ألف نشاط ومؤتمر علمي سنوياً توفر أكثر من 7 آلاف ساعة علمية معتمدة، موضحاً أن عدد الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات العلمية التي تم إدخالها على الموقع الإلكتروني للمجلس القطري للتخصصات الصحية بلغ مليوناً و200 ألف نشاط منذ إطلاق البرنامج قبل عامين. ونوّه بأن عدد الممارسين الصحيين في الدولة يزيد على 35 ألف ممارس صحي ما بين طبيب وصيدلي وكوادر تمريضية وفني أشعة ومختبرات.

وأكد المصدر أن المجلس القطري للتخصصات الصحية يضم فريق عمل مؤهلاً لمراجعة هذه البيانات وتقييمها حيث يتم مراجعة البيانات بالموقع الإلكتروني وبالطبع يكون هناك مجال للمراجعة والتدقيق، لافتا إلى أنه لن يقوم جميع الممارسين بالدولة بالطبع بإدخال بياناتهم في توقيت واحد ولكن حسب انتهاء ترخيص كل منهم وبالتالي فإن المراجعة للبيانات والتدقيق فيها يكون سهلاً.

وأوضح المصدر أن هناك نسبة كبيرة جداً من الممارسين الصحيين الذين يقومون باستيفاء شروط تجديد الترخيص من خلال الحصول على 80 نقطة على مدار عامين، مضيفاً أنه قد يتم منح الممارس الصحي مهلة في حال عدم استيفاء جميع الشروط ومن بينها نقاط التعليم المستمر، حيث إن هناك سياسة للتعامل مع الحالات التي لم تستوف النقاط ويتم منحها مهلة لتوفيق أوضاعها لافتاً إلى أنه لم يحدث حتى الآن منذ البدء في تطبيق البرنامج قبل نحو عامين إلغاء ترخيص أي ممارس لأنه لم يكمل عدد النقاط المطلوبة منه لتجديد ترخيص العمل.

كانت هذه تفاصيل خبر 13 جهة لتزويد الممارسين الصحيين بنقاط تجديد التراخيص لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الراية وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements