الارشيف / اخبار العالم

التحالف الدولي يكشف آخر تطورات حربه ضد داعش الإرهابي

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن التحالف الدولي يكشف آخر تطورات حربه ضد داعش الإرهابي والان مع التفاصيل

محمد الفلاح - الثلاثاء 13 أبريل 2021

قال المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل واين ماروتو، الثلاثاء، إن تنظيم داعش الإرهابي انهزم جغرافيًا ولم يعد بمقدوره السيطرة على مساحات كبيرة في العراق أو سوريا.

 

وأضاف أن قدرات تنظيم داعش العسكرية والمالية دُمرت لكنه لا يزال قادرًا على تنفيذ عمليات إرهابية، مشيراً إلى أن التحالف الدولي "سيواصل مع شركائنا الضغط على تنظيم داعش لمنعه من تجميع صفوفه".

 

وأكد ماروتو أن مهمة قوات التحالف الدولي الأساسية في العراق هي تدريب القوات العراقية لمواجهة تنظيم داعش.

 

وتابع:" لقد أصبحت تلك القوات قادرة على ذلك".

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت لجنة الأمن والدفاع العراقية، عن أن اللجنة المشتركة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية المختصة بالحوار الاستراتيجي أبلغتها موافقة واشنطن على مغادرة قواتها من العراق.

 

وقال عضو اللجنة بدر الزيادي، في حديث متلفز، إن "اللجنة المشتركة أبلغت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراق بموافقة واشنطن على مغادرة قواتها القتالية من العراق امتثالا لما جاء في مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي"، لافتا إلى أن "موافقة واشنطن بشكل سريع فاجئت اللجنة، وهذا أمر جيد".

 

وأضاف أن "تفعيل الاتفاق بين بغداد وواشنطن أمر مهم في تعزيز العلاقات بين الطرفين"، موضحا أن "القوات التي ستبقى في العراق وفقا للاتفاق الأخير هي تدريبية لا قتالية".

 

والأسبوع الماضي، انطلقت مباحثات الحوار الاستراتيجي بين واشنطن وبغداد، ضمن الجولة الثالثة، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، ناقش خلالها الجانبان، عدداً من الملفات في مجال الأمن والطاقة والاقتصاد وجهود دعم الإرهاب.

 

وجرى خلال الجولة الاستراتيجية الثالثة، مناقشة مصير القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق ونوع المهام الموكلة إليها في مجال توفير المساندة لدحر تنظيم داعش .

 

وعدت قوى سياسية ومراقبون مخرجات الحوار الاستراتيجي بالناجحة، وأشادوا بقدرة صانع القرار السياسي العراقي في تمرير رؤية وطنية بعيدة عن ضغوط الاحزاب والمليشيات الموالية لإيران.

قد تقرأ أيضا