الارشيف / علوم وتكنولوجيا

تكنولوجيا: دراسة: الإضاءة الاصطناعية تغير دورة الليل والنهار للنباتات

شكرا لقرائتكم خبر عن تكنولوجيا: دراسة: الإضاءة الاصطناعية تغير دورة الليل والنهار للنباتات والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - أظهرت دراسة جديدة، أن الأضواء الساطعة للمدينة تتسبب فى إزهار الأزهار قبل الأوان، واكتشف العلماء، أن الأشجار تتبرعم في وقت مبكر فى المدن الأمريكية مقارنة بالمناطق الريفية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الضوء الاصطناعي من مصابيح الشوارع ولوحات الإعلانات، حيث يغير الضوء الاصطناعي إلى حد كبير دورة الليل والنهار المعتادة التي تعتمد عليها النباتات.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن الأشجار التي تتبرعم في وقت مبكر جدًا يمكن أن تتعارض مع توقيت الكائنات الحية الأخرى مثل الملقحات، مما قد يهدد بقائها على قيد الحياة.

أجريت الدراسة من جانب لين مينج، باحثة ما بعد الدكتوراه في مختبر لورانس بيركلي الوطني في بيركلي بكاليفورنيا، والتي عرضت بالتفصيل النتائج التي توصلت إليها في مجلة Science، وقالت "الأشجار ليس لديها ساعات أو تقاويم، لكن يبدو أنها تعرف متى يأتي الربيع أفضل منا".

وأضافت مينج "يمكننا استخدام الأقمار الصناعية لمراقبة عندما تتحول النباتات إلى اللون الأخضر في الربيع في جميع أنحاء العالم."

وقارنت مينج مواعيد التخضير الربيعية في المناطق الحضرية مقابل المناطق الريفية في أكبر 85 مدينة أمريكية للفترة من 2001 إلى 2014.

ووجدت أن الخضرة الربيعية حدثت قبل ستة أيام في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الريفية في المتوسط، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع درجات الحرارة في المدينة.

وتبين أن البيئات الحضرية تشكل تحديات إضافية للأشجار في شكل إضاءة اصطناعية، وهذه التغييرات الإضافية لها تأثيرات متتالية على النظام البيئي، وقد تؤثر أكثر من تأثير احترار المناخ.

قد تقرأ أيضا