الارشيف / اخبار العالم / أخبار السودان اليوم

موجز "السودان 365".. البلاد في انتظار خطاب "البشير"

خلال الساعات الماضية، شهدت المملكة العربية عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

البشير يوجه خطاب للأمة مساء اليوم الجمعة

يوجه الرئيس السوداني في الثامنة، من مساء اليوم من القصر الجمهوري خطابًا هاما للأمة السودانية.

مدير المخابرات السوداني يقدم تنوير هام للصحفيين

دعا مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني؛ الفريق أول صلاح عبدالله قوش؛ رؤوساء تحرير الصحف وبعض الكتاب إلى اجتماع مساء اليوم الجمعة.

وبحسب متابعات (السودان٣٦٥) يرجح أن يقوم مدير الأمن بتنوير الصحفيين حول الأوضاع الراهنة في البلاد؛ على ضوء الاجتماعات التي يعقدها الرئيس السوداني عمر البشير مساءا في بيت الضيافة مع مسئولين في الحكومة والمعارضة.

ويتوقع إن يضع الأمن السوداني؛ موجهات عامة للصحافة لكيفية التعاطي مع القرارات الرئيسة وخطة الدولة في المرحلة المقبلة.

المئات يتظاهرون في السودان.. وهذه أبرز الهتافات

قال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين نظموا مسيرات ورددوا هتافات مناهضة للحكومة عقب صلاة الجمعة في مسجد كبير قرب العاصمة السودانية.

والمظاهرات التي شهدتها مدينة أم درمان خارج مسجد السيد عبد الرحمن المهدي هي الأحدث في ما أصبح احتجاجات شبه يومية في البلاد منذ 19 ديسمبر كانون الأول.

وردد المحتجون هتافات تقول "الثورة خيار الشعب" و"تسقط بس" في إشارة إلى أن مطلبهم الوحيد هو انتهاء حكم الرئيس عمر البشير.

كانت الاحتجاجات قد اندلعت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم البشير القائم منذ ثلاثة عقود.

ويقول نشطاء إن نحو 60 شخصا قتلوا في الاحتجاجات بينما تشير الأرقام الرسمية إلى مقتل 32 شخصا منهم ثلاثة من رجال الأمن.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين واعتقلت اشخاصا من بينهم أعضاء في حزب معارض ونشطاء وصحفيون.

إطلاق سراح معارضين في السودان.. وقيادية: فرّق تسُد

أطلقت السلطات السودانية اليوم الجمعة، سراح 6 من قادة المعارضة كانت قد اعتقلتهم قبيل مشاركتهم في التظاهرات التي شهدتها الخرطوم الخميس. 

ونقلت قناة "الحرة"، عن مراسلها، إن جميع من أُطلق سراحهم اليوم ينتمون لحزب الأمة المعارض ومن بينهم نائبة رئيس الحزب مريم الصادق المهدي. وانتقدت المهدي إجراءات السلطات السودانية المتمثلة بإطلاق سراح بعض المعتقلين والإبقاء على آخرين ووصفته بأنه "يمثل سياسة فرق تسد التي تنتهجها الحكومة"، مشيرة إلى أن قوى المعارضة عازمة على المضي قدما نحو "تحقيق الأهداف والغايات التي تلبي تطلعات الشعب".

وأصدرت 3 قوى معارضة "تجمع المهنيين السودانيين ونداء السودان والإجماع الوطني" بيانا مشتركا رفضت فيه اعتقال قادة المعارضة، مشددة على أن هذه الإجراءات "لن تجعلها تتراجع".

وأعلنت هذه القوى جدولا جديدا للمظاهرات الأسبوع المقبل يبدأ اعتبارا من الجمعة عبر تنظيم مظاهرات واعتصامات ليلية في أحياء العاصمة ومدن الولايات.

أمير قطر يبعث رسالة مع وزير دفاعه إلى الرئيس السوداني

يبدأ وزير الدفاع القطري، نائب رئيس مجلس الوزراء، خالد بن محمد العطية، غدا السبت، زيارة رسمية إلى العاصمة السودانية الخرطوم، تزامنا مع تصاعد التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.

ووفقا لموقع "كوش نيوز" السوداني، "يبدأ المبعوث الخاص لأمير دولة قطر، خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع غدا السبت زيارة رسمية للخرطوم يسلم خلالها رسالة خطية من أمير قطر، تميم بن حمد خليفة آل ثاني، إلى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير".

وأضاف الموقع السوداني، أن الرسالة القطرية "تتعلق بالعلاقات الثنائية بين الخرطوم والدوحة، بجانب عدد من القضايا المهمة الخاصة بالتحالف القطري السوداني في القضايا المشتركة"، مشيرا إلى أن زيارة العطية هي الثانية من نوعها لمبعوث قطري، بعد زيارة المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وفض النزاعات، مطلق بن ماجد ناصر القحطاني.

تغيير حكومي مرتقب يشمل وزارات سيادية في السودان

كشفت مصادر مطلعة عن التعديلات المتوقعة داخل الحكومة السودانية، اليوم الجمعة.

وقالت المصادر إنه من المرجح أن تشمل التعديلات وزارات سيادية، مثل الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى تغييرات في هيكل المؤتمر الوطني الحاكم.

وأضافت المصادر ، أن هناك توقعات بأن يتم تغيير حكام الأقاليم أيضا. وذلك نقلا عن مصادر مقربة من الحزب الحاكم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا