الارشيف / اخبار السعوديه

موسكو تسهر مع سحر السينما السعودية

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - بواسطة ايمان عبدالله - لقطة من الفيلم السعودي "شكوى"

وسط أجواء باردة وممطرة سهرت العاصمة الروسية موسكو مع سحر السينما ، حيث تجمع المئات لمشاهدة عروض 3 أفلام سعودية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا، الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام بالتزامن مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى روسيا.

وحظيت الأفلام السعودية الـ3 "شكوى" للمخرجة هناء العمير، و"المغادرون" لعبدالعزيز الشلاحي، وفيلم "فضيلة أن تكون لا أحد" للمخرج بدر الحمود، التي عرضت في صالات موسكو أمس بتفاعل كبير، لما قدمته من تشخيص للواقع السعودي.

صور حقيقية متعددة للمجتمع السعودي قدمتها الأعمال السينمائية الـ3، تراوحت بين التسامح والتنوع الثقافي الذي تزخر به المملكة، والتقدم الحضاري الذي تعيشه أرجاؤها كافة، كما عمدت إلى تقديم مقاربة لمفهوم السلام في الدين الإسلامي السمح.

f55567a4bb.jpg

وأبرزت الأفلام واقع المواطن السعودي في الحياة اليومية، وشراكته في مجالات التنمية في المجتمع بأسلوب درامي يظهر الحقيقة التي تخفيها بعض وسائل الإعلام المغرضة عنه.

واختتمت العروض الـ3 بجلسة نقدية قدمها الناقد السينمائي الدكتور فهد اليحيا بحضور المخرجين عبدالعزيز الشلاحي وهناء العمير، تناول فيها طبيعة هذه الأفلام، ومضمونها الفكري والجمالي، مستعرضاً تجربة صناعتها وظروف إنتاجها.

وشهدت الجلسة مداخلات عديدة من المشاهدين الروس، عبروا فيها عن إعجابهم بالأعمال المعروضة، وقدموا قراءاتهم النقدية عنها.

ونُظمت ليلة الأفلام السعودية ضمن برنامج ثقافي شامل نظمته وزارة الثقافة والإعلام في مركز نيومانيج للمعارض وسط موسكو، واشتمل على معرض للفن السعودي الحديث، وندوة فكرية، وعروض فلكلورية شعبية، ومقاطع موسيقية وطنية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا