الارشيف / اخبار السعوديه

بعد تطبيق قرار مبادئ التمويل.. جولة لـ"الخليج 365" تستطلع الأوضاع بمعارض السيارات

انت الان تتابع بعد تطبيق قرار مبادئ التمويل.. جولة لـ"الخليج 365" تستطلع الأوضاع بمعارض السيارات ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لامدادكم بكل ماهو جديد وحصري والان مع التفاصيل

محمد بن مسعود - الدمام - رفض طلبات على خلفية شرط عدم تجاوز القسط 45% من الراتب.. والبعض تهافت استباقاً

كشفت "الخليج 365"، خلال جولة ميدانية قامت بها اليوم، الأوضاع في معارض السيارات بعد قرار تطبيق مبادئ التمويل الجديدة، والتي تتطلب الكشف عن كثير من الالتزامات المالية قبل التقدم لطلب تمويل شخصي.

وخلال الجولة، أوضح عدد من موظفي معارض تتبع شركات بيع السيارات بالتقسيط أو التأجير المنتهي بالتمليك عبر نظام البنوك بمنطقة جازان، أن مبادئ التمويل الجديدة تشترط عدم تجاوز الأقساط نسبة 45% من الراتب، كاشفين أن كثيراً من الطلبات تم رفضها -بعدم إحالتها للبنوك- خلال أول وثاني أيام التطبيق للقرار؛ نظراً لعدم توافقها مع مبادئ التمويل، وتحديداً لعدم استيفاء شرط القسط الذي لا يتجاوز 45% من راتب طالب التمويل.

وأشار الموظفون إلى أن الأفراد الذين يتمتعون بدخل دون 6 آلاف ريال سيكون عليهم زيادة الدفعة الأولى بشكل كبير؛ للحصول على سيارات أسعارها تزيد على 70 ألفاً.

وأوضحوا أن العملاء يتوافدون على معارضهم في حركة لم تتأثر بشكل كبير، مبينين أن طالبي التمويل الذين تم رفض طلباتهم كانت عليهم التزامات ومرتباتهم دون 6 آلاف ريال.

وقد تهافت كثير من المواطنين خلال الأيام الماضية على شركات التمويل قبيل تطبيق القرار للحصول على التمويل أو سيارات مناسبة، فيما رأى مراقبون أن المبادئ الجديدة ستسهم في خفض أسعار السيارات بالتحديد، ودخول المنافسة من قبل شركات تبيع سياراتها بسعر أقل.

وكانت قد كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي، مؤخراً، عن مبادئ جديدة تحت عنوان "التمويل المسؤول"، وضعت لقياس ملاءمة احتياجات وظروف العملاء لدى البنوك وشركات التمويل في ، وسيجري قياس المصاريف الأساسية للعميل بحد أدنى، كمصاريف الغذاء والنقل والسكن والعلاج والتعليم والتأمين وأجور العمالة المنزلية، والنظر في ملاءمتها لتمويل العملاء.

ووضعت هذه المبادئ لتحقيق أهداف عديدة، منها الحفاظ على حقوق المتعاملين، سواء كان ممولاً أو عميلاً، وكذلك التشجيع على التمويل المسؤول الذي يلبي الاحتياجات الفعلية للعملاء، وتعزيز الشمول المالي، وتحقيق العدالة والتنافسية بين الممولين.

كانت هذه تفاصيل خبر بعد تطبيق قرار مبادئ التمويل.. جولة لـ"الخليج 365" تستطلع الأوضاع بمعارض السيارات لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة سبق اﻹلكترونية وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا