الارشيف / اخبار السعوديه

عاجل | حبة كبتاجون لكل مواطن ومقيم

رصدت «دوت الخليج» عدد أقراص الإمفيتامين (الكبتاجون) التي تم ضبطها من قبل الجهات المختصة منذ بداية نوفمبر الماضي وحتى الأول من ديسمبر الجاري، حيث بلغ عددها 36.903.093 حبة، أي أنه في حال تسربت هذه الكمية الضخمة إلى الأسواق فإنها تكفي لتوزيعها على سكان المملكة من مواطنين ومقيمين بواقع 1.05 حبة للشخص الواحد.

وتنوعت عمليات التهريب عبر الموانئ والمنافذ في شحنات أغذية متنوعة وغيرها من الحيل التي يلجأ إليها المهربون عادة إلا أن يقظة الأجهزة الأمنية حالت دون دخولها إلى البلاد.

أمراض نفسية وعقلية

وحول التأثير الذي قد يحدث لو دخلت هذه الكميات إلى المملكة، قال المتخصص في علم النفس الجنائي والاجتماعي الدكتور مصلح عبيد العنزي: مما لا شك فيه أنها سوف تؤثر على الأفراد في جميع الجوانب الشخصية والأسرية وعلى المجتمع بشكل عام فتؤدي على المستوى الشخصي إلى تفكك الشخصية وانهيارها وضياع المستقبل وتبدد الأحلام والدخول في الأمراض النفسية والعقلية وقد تؤدي إلى السلوك الإجرامي كالانتحار أو القتل لعدم إدراك الفرد وعدم قدرته على ضبط سلوكه وانفعالاته واختلال منظومة القيم لديه ويصل الفرد إلى الانحلال الأخلاقي وتقبل الذل والرضا به في سبيل الوصول للمخدرات.

وعلى المستوى الأسري تسهم في تفكك الأسر وزيادة مستويات الطلاق وتشتت الأبناء وما يصاحبها من تأثيرات كبيرة على المستوى الاجتماعي والتربوي لديهم وتؤثر المخدرات على دوت الخليج لأن الشباب هم عماد أي مجتمع فتؤثر على أمنه واقتصاده وترابط نسيجه الاجتماعي وتعيق نموه وتطوره والوصول به إلى أعلى مستويات التطور.

استغلال الشباب

وأضاف العنزي: كذلك يسهم دخول هذه الكميات الكبيرة في استغلال الشباب والأطفال والتغرير بهم في ترويج المخدرات والاتجار بها وتعريض أنفسهم إلى المخاطرة وتغيير تفكيرهم إلى فكر يسعى إلى التدمير في سبيل الحصول على منافع شخصية، وهو ما يسهم في تشكيل ميول واتجاه للأفراد للدخول في أي فعل إجرامي لاحق والتحول من شخصية داعمة للمجتمع إلى شخصية تسعى إلى التخطيط لاستهداف كل شخص للوقوع في المخدرات، وكذلك تؤثر على مستوى الانتماء والاستعداد للانتماء إلى أي جماعة قد تحقق له أهدافه المسمومة، وهو العامل الذي يتم استغلال الأفراد به للوقوع تحت تأثير جماعات إجرامية أو إرهابية أو عميلة.

الضبطيات

2 نوفمبر

تم إحباط مخطط إجرامي لتهريب 1.785.000 قرص إمفيتامين داخل حاوية بهارات وبقوليات عبر ميناء جدة الإسلامي، والقبض على مستقبليها بمحافظة جدة، حيث قبضت الجهات الأمنية على مستقبليها بمحافظة جدة وهما مواطن ومقيم من الجنسية السورية بالتعاون مع الجهاز النظير بدولة الكويت، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتم إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية وإحالتهما إلى النيابة العامة.

12 نوفمبر

تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ الحديثة من إحباط محاولة تهريب أكثر من 2.3 مليون حبة كبتاجون، عثر عليها مخبأة في إحدى الشاحنات المقبلة للمملكة عبر المنفذ. وأوضحت الهيئة أنه قدمت إلى المملكة شاحنة عبر منفذ الحديثة، وفي أثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة عليها، عثر على 2.302.325 حبة كبتاجون مخبأة داخل تجويف في أرضية الشاحنة تم إعداده وتجهيزه لغرض التهريب، حيث جرى إخفاء الحبوب بطريقة فنية على امتداد أرضيتها.

أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مضيها في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة وأنها تقف بالمرصاد أمام محاولات المهربين، تحقيقًا لأحد أبرز مرتكزات استراتيجيتها المتمثل في أمن وحماية المجتمع، كما أكدت أنها تعمل باستمرار على توحيد وتعزيز الجهود مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات للإسهام في فاعلية المنهجية المتبعة بين الجهتين؛ لمكافحة تهريب المخدرات بكافة أشكالها وأنواعها.

24 نوفمبر

أحبطت الأجهزة الأمنية محاولات تهريب 894 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر، و798860 قرص إمفيتامين مخدر، و57 طنا و165 كيلوجراما من مادة القات المخدر عبر الحدود البرية والبحرية للمملكة. وفي تسجيل مصور أوردته الوزارة ذكرت أن المديرية قبضت على 88 متهما، بينهم 39 سعوديا، و49 يمنيا وإثيوبيا مخالفين لنظام أمن الحدود.

26 نوفمبر

تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من إحباط 7 محاولات لتهريب أكثر من 2.1 مليون حبة كبتاجون بمنفذ الحديثة، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليات وردت إلى المملكة عبر المنفذ. وأوضحت الهيئة، أنه عند خضوع عدد من الإرساليات للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية «الكلاب البوليسية» عُثر على تلك الكميات من حبوب الكبتاجون مخبأة بطرق فنية مختلفة، لكنها اصطدمت بكفاءة منسوبي الهيئة في المنفذ وخبرتهم في التعامل مع مثل هذه الحالات.

27 نوفمبر

صرح المتحدث الرسمي لحرس الحدود العقيد مسفر بن غنام القريني، بأن الدوريات البرية بقطاع حالة عمار، التابع لمنطقة تبوك، والدوريات البرية بقطاع رفحاء التابع لمنطقة الحدود الشمالية، تمكنت من إحباط محاولة تهريب 19233 قرص إمفيتامين مخدر.

30 نوفمبر

أعلنت السلطات السورية، الثلاثاء الماضي، عن ضبط نحو 525 كيلوجراما من الحبوب المخدرة، كبتاجون، ضمن شحنة معكرونة، كانت معدة للتصدير إلى . وأوضحت وكالة الأنباء السورية (سونا)– عبر موقعها الإلكتروني- أن الجهات المختصة ومن خلال معلومات وتحريات مكثفة حول مجموعة من المهربين والمتاجرين بالمخدرات، تمكنت من توقيف سيارة شاحنة نوع (إنترا) بريف دمشق وبتفتيشها تبين أنها تحمل أكياسًا من الحبوب المخدرة من نوع كبتاجون، ضمن شحنة معكرونة كانت معدة للتصدير إلى السعودية، بوزن 170 جرامًا لكل كيس وبوزن إجمالي يقارب الـ525 كيلوجرامًا.

01 ديسمبر

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات مهربي المخدرات، التي تستهدف أمن وشباب المملكة، أسفرت عن إحباط مخطط إجرامي لتهريب 30.349.000 قرص إمفيتامين مخدر إلى المملكة، وفق خطة أمنية محكمة بمتابعة وتحديد شحنة المواد المخدرة داخل حاويات «هيل»، وضبطها بالميناء الجاف بمنطقة الرياض، بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والقبض على مستقبليها، 4 أشخاص، مواطنين ومقيمين من الجنسية السورية. وجرى إيقافهم واتخاذ بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.


كانت هذه تفاصيل خبر عاجل | حبة كبتاجون لكل مواطن ومقيم لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الوطن أون لاين وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا