الارشيف / اخبار الخليج / اخبار قطر

بمناسبة إطلاق خليفة سات.. هل اختفى القمر الصناعي القطري سهيل2؟

الخليج 365 - خاص 
مع إطلاق الإمارات العربية المتحدة، القمر الصناعي التاسع للبلاد، والأول من نوعه بأيدٍ إماراتية وعلى مستوى المنطقة العربية، برزت تساؤلات عن مصير القمر الصناعي القطري الذي كان من المقرر إطلاقه في العام 2018. 
ووفقاً للمراجع التي اطلع عليها " الخليج 365 "، فإن قطر زعمت في وسائلها الإعلامية أنها ستطلق القمر الصناعي الثاني في 2018 رغم انه لا يوجد أي دور لها في صناعته باستثناء أنها تقوم بشرائه ومنحه الاسم . 
وسهيل 2 هو القمر الصناعي الثاني الذي قالت قطر إنها ستطلقه بعد إطلاقها للقمر سهيل 1 وذلك بحلول عام 2018، حيث أبرمت قطر اتفاقية مع لوكسمبورغ تقضي بتوفير منصات الأقمار الصناعية والشبكات والخدمات المتعلقة بها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وجاء إبرام الاتفاقية عقب جلسة مباحثات رسمية عقدت في لوكسمبورغ بين حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية (سابقاً) وجان كلود جونكر رئيس وزراء لوكسمبورغ. فقد اتفق المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة تشغيل الأقمار الصناعية العالمية «ses» في لوكسمبورغ على العمل سوياً لتوفير سعات من القمر الصناعي «ses» لاستخدامها في التطوير المشترك للأصول والمدارات الفضائية، بالإضافة للمحطات الأرضية الملحقة بها.
وفي مايو 2017، زعم محمد وليد السيد مدير المبيعات بالشركة القطرية للاتصالات «سهيل سات» أن القمر الصناعي انطلقت الشركة في استغلاله مع بداية العام الماضي وإنه سيغطي كامل منطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية.
وفشلت قطر في اعلان موعد محدد لإطلاق القمر الذي تزعم انه يجري تجهيزه في اليابان بعد ان انطلق الاول من قاعدة عسكرية فرنسية في اغسطس 2013. 

Advertisements