الارشيف / لايف ستايل

القهوة أدخلها الصوفية وحرمها الأزهر.. تعرف إلى 10 فوائد لها

  • 1/2
  • 2/2

لم تعرف مصر القهوة "البن" إلا في القرن السادس عشر الميلادي، فأول من اهتدى إليها هو أبو بكر بن عبدالله المعروف بالعيدروس، حيث وجد في سياحته شجر البن مهملا متروكا بالرغم من كثرته، فوجد فيه تجفيفا للدماغ واجتلابا للسهر، وتنشيطا للعبادة، فاتخذه طعاما، وشرابا وأرشد أتباعه إليه، ثم وصل أبو بكر إلى مصر سنة 1500 ميلاديا ( 905 هجريا)، وهكذا أدخل الصوفية شراب القهوة إلى مصر، وذلك بحسب ما قاله جمال الغيطاني في كتابه "القاهرة في ألف عام". 

وانتشر شرب القهوة أول الأمر بين طلاب الأزهر، بعد اكتشافهم قدرتها على التنبه والتحصيل العلمي، وعليه ظهرت فتوى من أحد شيوخ المذهب الشافعي بتحريم شربها، وهي الفتوى التي تسببت في هياج شعبي  كبير ضد القهوة، واختلف المصريون حول حكم تناول القهوة، وبالتدريج انتشرت في القاهرة أماكن تسعى لتقديم القهوة بين طالبيها، وقد أطلق عليها فيما بعد اسم المقاهي.

ولكن المؤكد أن للقهوة فوائد كثير، تعرض لكم "هن" في هذا التقرير 10 فوائد لها:

1-  تخفض القهوة من نسب الموت المبكر، حيث استنتجت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول 3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد تخفض نسبة الموت المبكر بنسبة 25% .

2-  تنشط الجسد، حيث يحسن تناول كوب واحد من القهوة السوداء قبل التمرين النشاط الجسدي بنسبة 11 إلى 12% إذ يرفع الكافيين نسبة هرمون الأدرينالين في الدم.

3- تساعد القهوة على خسارة الوزن، حيث تساعد على استخدام الجسد للأنسولين بفضل احتوائها على نسبة عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يجعلها تزن معدل السكر في الدم وتقلل من طلب الجسد للسكر.

4- تحمي من السكتة القلبية، حيث أثبتت دراسة اجريت عام 2011 ، أن شرب 1 إلى 3 أكواب من القهوة يخفف نسبة الإصابة بالسكتة القلبية وخاصة لدى المرأة.

5- القهوة تحسن المزاج، حيث يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية كالسيروتونين، الدوامين، والنورادرينالين التي تحسن المزاج.

6- تمنع القهوة تسوس الأسنان وتقلل من تشكيل الرواسب، فشرب القهوة أيضا يقلل أيضا من نمو البكتيريا المسؤولة عن  تسوس الأسنان .

7- تؤثر القهوة على أعصاب الدماغ حيث تمنع الصداع، وتساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية، وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد، كمان أن تناول القهوة يقى من الإكتئاب لدى النساء.

8_ الكافيين الموجود في القهوة يحمي من تشنج الجفون ويمكن أن يوفر حماية ضد إعتام عدسة العين.

9_  تحافظ على البشرة صحية، فتحتوى على مواد مضادة  للأكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد، فتساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجلد، فيقلل وهذا يقلل من ظهور حب الشباب والأكزيما.

10_ القهوة لها  تأثير إيجابي على الذاكرة والوظائف الإدراكية، حيث يزيد من مستوى الناقل العصبي ويرتبط هذا الانتباه بالتركيز والتعلم والذاكرة.

قد تقرأ أيضا