الارشيف / لايف ستايل

تحذير عاجل من 4 عادات شائعة يفعلها المصريون: تزيد فرص الإصابة بالسكري

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - سمر حسين - صحة

عادات خاطئة تؤدي للإصابة بمرض السكري

مرض السكري من الأمراض الشائعة المنتشرة بين الكثيرين، وهو من الأمراض المزمنة الذي يتطلب نظام حياة محدد للحفاظ على مستوياته المعتدلة، دون أن يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة، ويعتبر النظام الغذائي وممارسة وغيرهما من بعض النصائح البسيطة التي تحمي من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وفي بحث علمي جديد نشره برنامج الوقاية من مرض السكري التابع للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، أن تغيير نمط الحياة يمكن أن يمنع أو يؤخر مرض السكري لمدة تصل إلى 10 سنوات، وعرض التقرير الذي نشره موقع «Eat This Not That» قائمة بالعادات التي يجب التخلص منها للتحكم في مقدمات السكري.

- تخطي الوجبات

يعتقد البعض أن التقليل في كميات الطعام ربما تكون حلا للتحكم في نسبة السكر في الدم، لكن في الواقع فإن تخطي الوجبات يعمل على زيادة الجوع، ويصبح من الصعب التحكم في حصص الطعام، لذلك من الأفضل الحفاظ على تناول وجبات متوازنة كل 4 إلى 5 ساعات يساهم في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم ومنع انخفاض نسبة السكر في الدم.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية العادية على قرابة تسع معالق صغيرة من السكر، كما أنها تفتقر إلى الألياف أو البروتين لإبطاء امتصاص تلك السكريات المضافة، ومن الأفضل استبدال المشروبات الغازية بمشروبات أخرى مثل الماء الفوار أو العصائر الطازجة قليلة السعرات الحرارية.

d0e74d9e4e.jpg

الوجبات الخفيفة المتكررة

تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، فمن الأفضل اختيار وجبة خفيفة متوازنة تحتوي على خيار البروتين والكربوهيدرات معًا، ومن بعض هذه الوجبات زبدة التفاح والفول السوداني أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة والجبن أو الزبادي اليوناني والفواكه أو المكسرات والشوكولاتة الداكنة.

الجلوس بعد تناول الوجبات

الجلوس لمشاهدة التلفزيون بعد تناول الطعام بشكل طبيعي وتلقائي، من العادات الخاطئة التي تعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبة، وينصح الخبراء بالمشي لمدة على الأقل 10 دقائق بعد تناول الوجبة الرئيسية لخفض نسبة السكر في الدم بشكل أسرع.

قد تقرأ أيضا