الارشيف / لايف ستايل

«ياسمين» مطلقة شفويا منذ 10 سنوات: رافض يوثق عشان ميدينيش حقوقي ويتجوز

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - سمر حسين - علاقات و مجتمع

ياسمين محمد

خصص برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، الذي يعرض عبر شاشة «cbc» من تقديم الإعلاميات منى عبدالغني وهبة الأباصيري وإيمان عزالدين، فقرة بعنوان «معاناة الستات من الطلاق الشفوي ولماذا يرفض الرجل توثيقه»، وحلت كل من شيرين محفوظ المحامية بالنقض، وإحدى المطلقات التي تدعى ياسمين محم، ضيفتين على البرنامج.

الطلاق وقع منذ 2020

وقالت ياسمين محمد، إنها مطلقة منذ يناير 2020، لكنها معلقة في نفس الوقت، متابعةً: «أما هو عاش حياته وأنا اللي حياتي وقفت، كنت متجوزاه منذ 2012 واكتشفت أكتر من مرة إنه له أكثر من علاقة، ولما أصريت على الطلاق، اتفقنا إنه يحلف يمين الطلاق إذا اكتشفت إنه في علاقة أخرى، وبالفعل حصل، وقالي أنتي طالق مني ومينفعش نعيش مع بعض، وقالي إحنا متجوزين وملكيش دخل بيّا».

3e8274ad2e.jpg

وأضافت: «انتهز فرصة إني كنت بفطر في يوم عند والدتي في رمضان، وعمل باب مصفح ومرضيش يدخلني الشقة وقالي مش هتدخلي بيتك غير لما تتطلقي، وطلبت الورقة رسميا، لكن موافقش على التوثيق إلا بعد التنازل عن حقوقي.. قالي أنا مش هديكي حقوقك عشان أنا راجل داخل على جواز، هجيب منين فلوس».

لا مصدر دخل لها

وتابعت، أنها ليس لديها أي مصدر دخل، لأنه أجبرها على التخلي عن عملها بعد الزواج منها: «قعدني من الشغل، وبعد 10 سنين تخلى عني وعن بنتي، وبيقولي اخلعيني، لكن أنا مُصرة على الطلاق ومش هتنازل عن حقوقي، ومش بيصرف على البنت وقالي خلي المحاكم تنفعك، وعملت تمكين ورجعت للشقة بعد سنة ولقيته واخد كل حاجة».

وعلقت المحامية شيرين محفوظ على هذه الحالة، مؤكدة أنه لا يمكن تحديد ما إذا كان وقوع الطلاق واجبا أم لا، لأنه مرتبط بالناحية الشرعية: «كل ما قالاه لبعضهما لا يمت للشرع أو القانون بصلة، ويمكنها رفع قضية طلاق للضرر».

وأشارت إلى أن الطلاق الرجعي ينقسم إلى نوعين، إما أن يقول الزوج لزوجته أنتِ طالق، وفي هذه الحالة يمكن أن يعيدها إلى عصمته خلال شهور العدة، أو قول عليّ الطلاق وهي حالة لا تُحسب: «إذا تخطى الطلاق 60 يوما ولم يعيدها زوجها إلى عصمته يكون الطلاق بائنا، كما أن الخلع طلاق بائن لأنه يصدر عن طريق المحكمة، والحل الأسرع في حالة ياسمين أن ترفع دعوى قضائية طلاق للضرر مثل عدم الإنفاق أو الضرب».

قد تقرأ أيضا