الارشيف / صحة ورشاقة

حسب ساعتك البيولوجية.. "الكرونو" أحدث طرق إنقاص الوزن بنظام الأكل المقيد بالوقت

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

شكرا لقرائتكم خبر عن حسب ساعتك البيولوجية.. "الكرونو" أحدث طرق إنقاص الوزن بنظام الأكل المقيد بالوقت والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - إذا كنت تبحث عن الجديد في طرق إنقاص الوزن، فعليك اتباع طريقة تغذية "الكرونو" وتعنى الوقت، وهي طريقة لتناول الطعام تتناسب مع ساعتك البيولوجية، بهدف مزامنة التمثيل الغذائي واحتياجاتك الغذائية مع عادات نومك ونشاطك وساعة جسمك البيولوجية بحيث تأكل لتغذية خلاياك، بدلاً من إضافة سعرات حرارية غير ضرورية تنتهي بتخزينها على شكل دهون، توفير نمو غير صحي للخلايا يمكن أن يؤدي إلى المرض، وفقا لما نشره موقع " thebeet".

ما هي التغذية المزمنة؟

التغذية المزمنة هي نمط من الأكل يركز على توقيت الأكل بدلاً من الجودة أو الكمية، ما يجعل نظامك الغذائي متزامنًا مع إيقاعك اليومي، ربطت الأبحاث الحديثة بين التغذية المزمنة والفوائد الصحية بما في ذلك قوة العضلات وفقدان الوزن وخصائص استقلاب القلب.

ما يقوله البحث عن موعد تناول البروتين

قامت دراسة حديثة عام 2021 نُشرت في Cell Reports  بتحديد أفضل وقت لتقوية البروتين للمساعدة في بناء كتلة العضلات، قام باحثون من جامعة واسيدا ، بقيادة البروفيسور شيغينوبو شيباتا، بإطعام الفئران وجبتين في اليوم تتكون إما من نسبة عالية من البروتين أو منخفضة البروتين. ووجدت النتائج أن الفئران التي تناولت المزيد من البروتين في وجبة الإفطار زادت من نمو العضلات (خاصة في أرجلها) مقارنة بتأثير تناول المزيد من البروتين في العشاء الذي لم يساعد في بناء كتلة العضلات.

خلصت الدراسة إلى أن "نسبة نمو العضلات كانت أعلى بنسبة 17 % في الفئران التي تناولت بروتينًا أقل في وجبة الإفطار، وقارنو ذلك بالفئران التي تغذت على بروتين أعلى في العشاء، والتي لم تحصل على نفس الشيء الفائدة، كما تم الإشارة إلى أن التوقيت ليس مهمًا فقط، ولكن نوع البروتين مهم ، فعند تناول الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAAs) في وقت مبكر من اليوم ، زادت الفئران من حجم العضلات الهيكلية.

البروتين في وجبة الإفطار أفضل لنمو العضلات

في حين أن نتائج دراسة الفئران واعدة، فمن المهم دائمًا الحصول على نتائج مماثلة من البشر. قام نفس الفريق بتجنيد النساء لمعرفة ما إذا كانت قوة قبضتهن ومؤشر عضلات الهيكل العظمي (SMI) يختلفان اعتمادًا على وقت تناولهن وجبتهن الغنية بالبروتين.

وجدت النتائج أن النساء اللواتي تناولن البروتين في وجبة الإفطار بدلاً من العشاء قد تحسن وظائف العضلات بشكل مشابه لنتائج دراسة الفئران. واختتم البروفيسور شيباتا حديثه قائلاً: "النظام الغذائي الغني بالبروتين في مرحلة مبكرة من فترة النشاط اليومية، أي في وجبة الإفطار، مهم للحفاظ على صحة العضلات والهيكل العظمي وتعزيز حجم العضلات وقوة القبضة".

 

تساعد التغذية المزمنة في حرق الدهون

وجد الباحثون أن زيادة العضلات المحتملة ليست سوى فائدة واحدة للتغذية المزمنة، حيث يمكنك أيضًا رؤية انخفاض في كتلة الدهون باتباع مبادئ التغذية المزمنة، وجدت مراجعة واحدة لعام 2020 نُشرت في Nutrients أن الحد من نافذة طعامك اليومية باتباع الأكل المقيد بالوقت (TRE) يمكن أن يفيد صحة الإنسان.

35a0a4f899.jpg

تناول الطعام وفقا للساعة البيولوجية

2a2ba09c98.jpg

إنقاص الوزن

قد تقرأ أيضا