الارشيف / اخبار الخليج

كاتب سعودي يُشعل تويتر بعد هجومه على شعيرة الأضحية

شكرا لقرائتكم كاتب سعودي يُشعل تويتر بعد هجومه على شعيرة الأضحية ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لامدادكم بكل ماهو جديد وحصري والان ندخل في التفاصيل

متابعة الخليج 365 - اسماء السيد - أثار مقال لكاتب سعودي عن الأضحية ضجة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بسبب قوله أن الأضحية مكروهة وليست سُنة، الأمر الذي دفع وزارة الثقافة والإعلام لاستدعائه.

"الخليج 365" من الرياض: استدعت وزارة الثقافة والإعلام، مساء الأحد كاتباً في صحيفة الوطن قال فتوى في موضوع ذبح الأضحية، وادعى في مقال له أن الأضحية مكروهة وليست سُنة، وأن ذبحها عن الميت بدعة لم نعرفها.

وقال المستشار والمشرف العام على الخدمات الإلكترونية في وزارة الثقافة والإعلام، هاني الغفيلي،: “إنه إشارة لما أثير بوسائل الإعلام بما نُسب لأحد الأشخاص حول ذبح الأضحية، فقد تم استدعاؤه وإبلاغه بعدم الخوض بالفتاوى الشرعية وأن تترك لأصحاب الشأن”.

وأضاف أن ذلك جاء التزاماً باقتصار الفتوى على هيئة كبار العلماء ومَن يتم لهم الإذن بالفتوى، ممن لديهم القدرة على الاضطلاع بالفتوى.

يذكر أن الكاتب الصحفي عبد الله العلويط أثار جدلاً واسعاً ولغطاً كبيراً بسبب مقال كتبه بصحيفة الوطن حمل عنوان: مفاهيم مغلوطة في الأضحية” قال فيه إن الأضحية ليست سُنة، وإنها مكروهة.

ضجة على تويتر

واستاء المغردون من المقال وطلبوا بضرورة التصدى لمثل هذا الفكر حيث غرد أحدهم قائلًا:" "عاقبوا من يتصدر للفتوى والأمور الشرعية خاصة اصحاب الفكر الضال تحت "خدعة" "التنوير"".

فيما غرد آخر قائلًأ:" تمنيت أن أرى ردود أهل العلم ومناقشة الموضوع برقي، ولكن للأسف لم أجد إلا الشتائم والسخرية على شكل الكاتب!".

الذبح من الشعائر

وكانت هيئة كبار العلماء قد أكدت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "ذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأن ذلك عمل النبيﷺوالمسلمين معه؛ ولأن الذبح من شعائر الله تعالى".

وأوضحت أن الأضحية: "ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة".

مُثير للجدل

وليست هذه هي المرة الأولى التي يثيرها الكاتب في مقالاته، فقد أثارت تغريدة سابقة له عن المرأة استنكار متابعيه، بعد أن أكد أن كشف المرأة لشعرها ولبسها للبنطال ليست أولوية، وأن الممانعة تكون بالإرشاد فقط!.

كما سبق وأفتى بحرمة إغلاق المحلات أثناء الصلاة.

كما أثارت تغريدته عندما وصف المرأة السعودية بالـ"بهيمة" ضجة كبيرة، وقد وصفها بأنها تنساق لطاعة أهلها في حين وجود المثقفات والعالمات، وكانت تغريدته كالتالي :” كنت تفخرين بأنك تقادين كالبهيمة فالبقية لا يرضون بذلك هناك مثقفات وعالمات وواعيات فكيف يكون عليهن ولاية؟”.

كما أثار الكاتب والباحث الشرعي العلويط من قبل الجدل بعدما أفتى بقبول صلاة الرجل خلف المرأة سواء بالمسجد أو في البيت.

اعتذار

وبعد الضجة الكبيرة التي أثارها العلويط غرد منذ قليل مقدما اعتذاره للقراء قائلًا:" أن ما فهمه البعض من أن المقال معارضة للسنة لا أساس له من الصحة.. وفي النهاية نعتذر للقراء من اللبس الذي حصل بسبب ما فهم خطأ من المقال".

Advertisements

قد تقرأ أيضا