الارشيف / اخبار الخليج

المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة الثالثة في 2018

القاهرة - بواسطة ايمان عبدالله - مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة، الأربعاء، كما كان متوقعا وأبقى على توقعاته للسياسة النقدية في السنوات المقبلة دون تغيير إلى حد كبير، في ظل نمو مطرد للاقتصاد وقوة سوق العمل. 

أفاد بيان صادر من المجلس حول السياسة النقدية، بأنه رفع سعر الإقراض القياسي لليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق يتراوح بين 2 و2.25%.

يذكر أنه في مطلع أغسطس/آب الماضي، أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه وصف الاقتصاد بأنه قوي، وهو ما يبقي البنك المركزي الأمريكي في مسار نحو رفع تكاليف الاقتراض في سبتمبر/أيلول.

وقال مجلس الاحتياطي إن النمو الاقتصادي يرتفع بقوة، وإن سوق الوظائف مستمرة في التحسن، بينما ظل التضخم قرب مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي، حينما رفع أسعار الفائدة.

ما زال المجلس يتوقع زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر كانون الأول وثلاث مرات أخرى في العام المقبل، فضلا عن زيادة واحدة في عام 2020.

ويصل هذا بسعر الفائدة القياسي للإقراض لليلة واحدة إلى 3.4 %، وهو ما يزيد بنحو نصف نقطة مئوية فوق توقعات المجلس لسعر الفائدة "المحايد" الذي تكون الفائدة عنده لا تحفز الاقتصاد ولا تقيده. 

وانخفض الدولار مقابل اليورو بعد نشر بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي بينما استقر منحنى العائد على السندات الأمريكية وارتفعت الأسهم. 

ويتوقع المجلس نمو الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقعة عند 3.1 % هذا العام واستمرار نموه بوتيرة متوسطة لثلاث سنوات على الأقل في ظل انخفاض مطرد في معدلات البطالة واستقرار التضخم بالقرب من مستوى 2% المستهدف. 

وزيادة أسعار الفائدة هذه هي الثالثة خلال العام الجاري والسابعة في الأرباع الثمانية الأخيرة.

Advertisements