الارشيف / اخبار الخليج

بالصور.. انطلاق مهرجان وهران بتكريم شادية وبلوفة وهنيدي وخالد يوسف

  • 1/23
  • 2/23
  • 3/23
  • 4/23
  • 5/23
  • 6/23
  • 7/23
  • 8/23
  • 9/23
  • 10/23
  • 11/23
  • 12/23
  • 13/23
  • 14/23
  • 15/23
  • 16/23
  • 17/23
  • 18/23
  • 19/23
  • 20/23
  • 21/23
  • 22/23
  • 23/23

القاهرة - بواسطة ايمان عبدالله - حفل افتتاح مهرجان وهران الدولي للسينما العربية

رفع الستار، مساء الأربعاء، عن الدورة الـ 11 لمهرجان وهران الدولي للسينما العربية تحت شعار "لنعش معاً بسلام"، بحضور قياسي لصناع السينما العربية من ممثلين ومخرجين، إضافة إلى وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، وسفراء الدول العربية المعتمدة بالجزائر، وهي الدورة التي تشهد منافسة 38 فيلماً عربياً ضمن ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية. 

حفل الافتتاح

وشهد حفل الافتتاح الذي نشطه للمرة الأولى الممثل الجزائري حسان كشاش والممثلة سارة لعلامة وأقيم بقاعة "سينما المغرب"، تكريمات لعمالقة في السينما العربية رحلوا إلى الأبد، حيث كرم مهرجان وهران الدولي المخرج الجزائري الراحل، فاروق بلوفة، الذي أخرج عدداً من الأفلام من بينها "نهلة"، "التمرد"، إضافة إلى مشاركته في إخراج العمل المشترك الجزائري المصري "عودة الابن الضال" لمخرجه الرئيسي الراحل يوسف شاهين.

شعار المهرجان

ويعد المخرج الراحل فاروق بلوفة من أكبر المخرجين السينمائيين في الجزائر، ورغم ذلك إلا أنه عانى من التهميش في موطنه الأصلي، ما جعله يغادر إلى لبنان في تسعينيات القرن الماضي، وهي الرحلة التي سماها "البحث عن الأوكسجين"، ليتوقف عنه الأوكسجين في شهر أبريل/نيسان الماضي وفي قلبه "غصة التهميش" بحسب ما ذكره أصدقاء الراحل.

المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة

كما كرم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الفنانة الراحلة شادية التي توفيت شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بعد صراع مع المرض، تاركة ورائها كنزاً فنياً أثْرت به السينما المصرية والعربية.

الفنانة الراحلة شادية

ووصف مهرجان وهران الفنانة الراحلة شادية بـ "الفنانة ذات الألف وجه" التي أدت مختلف الأدوار من البنت إلى الخادمة إلى العجوز وغيرها من الأدوار التي أبدعت في تقمص شخصياتها، لتترك برحيلها رصيداً فاق 122 فيلماً، وهو رقم قياسي تفوقت به كمياً على نجمات من جيلها من بينهم فاتن حمامة وسعاد حسني.

تكريم النجم المصري محمد هنيدي

حفل افتتاح مهرجان وهران شهد كذلك تكريماً خاصاً لضيف شرف المهرجان، النجم المصري محمد هنيدي، إضافة إلى المخرج المصري الكبير .

المخرج المصري الكبير خالد يوسفوشهد حفل الافتتاح حضوراً كبيراً لنجوم السينما العرب من ممثلين ومخرجين، من بينهم الفنانون الجزائريون: صالح أوقروت، محمد عجايمي، إيمان نويل، نوال حيمر.

الفنان الجزائري محمد عجايمي

كما كان من بين الحضور أيضا الفنانة المصرية القديرة عفاف شعيب، وطارق عبد العزيز وهاني عادل من مصر. 

الفنان الجزائري صالح أوقروت

كما حضر حفل الافتتاح الفنان الإماراتي القدير منصور الفيلي، ومخرج الفيلم الإماراتي المشارك في المهرجان "عشق عموري" المخرج عامر سالمين المري.

الفنان الإماراتي القدير منصور الفيلي ومخرج الفيلم الإماراتي عشق عموري المخرج عامر سالمين المري

كما حضر نجوم الدراما والسينما السورية، من بينهم الفنان عبد المنعم عمايري، والفنانة كندة حنا، إضافة للفنانة اللبنانية القديرة تقلا شمعون.

18e96a84ad.jpg

وفي كلمة الافتتاح، تطرق محافظ المهرجان إبراهيم صديقي، إلى قرار مهرجان وهران الدولي تكريم العملاقين العربيين فاروق بلوفة وشادية.

de3a04588b.jpg

وقال إن "دورة هذا العام تشهد مشاركة 38 فيلماً في المسابقة، إضافة إلى ورشات عمل وندوات وعروض خارج المسابقة".

النجمة السورية شكران مرتجى

وأشار إلى أن "وهران التفتت لمن أعطوا للسينما وشقوا من أجلها ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إنجاحها".

الفنانة المصرية القديرة عفاف شعيب

38 فيلماً لثلاث مسابقات على الوهر الذهبي

تشهد الدورة الـ 11 من مهرجان وهران الدولي للسينما العربية التي تنتهي في 31 يوليو القادم، مشاركة 38 فيلماً عربيا، تندرج ضمن ثلاث مسابقات خاصة بالأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، وبمشاركة 12 بلداً عربياً، وهي: الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، مصر، الإمارات، ، البحرين، فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن.

الفنان المصري هاني عادل

في مسابقة الأفلام الطويلة، يشارك فيها 10 أفلام من 9 دول عربية، إذ تشارك الجزائر بفيلمين وهما "لم نكن أبطال" و"إلى آخر الزمان"، والفيلم المغربي "كيلكس دوار البوم"، والفيلم التونسي "تونس بالليل"، ومن مصر ينافس الفيلم "فوتو كوبي"، ومن سوريا فيلم "رجل وثلاثة أيام"، والفيلم الفلسطيني "واجب"، وفيلم "نور" من لبنان، والفيلم العراقي "الرحلة".

البساط الأحمر لمهرجان وهران الدولي

ويترأس لجنة مسابقة الأفلام الطويلة للمرة الأولى المخرج الجزائري مرزاق علواش، ويشارك فيها أيضا كل من: مستانه مهاجر من إيران، أمل عيوش من المغرب، محمد توفيق محمد العدل من مصر، يارمك شيناربايف من كازاخستان.

النجم المصري طارق عبد العزيز

وفيما يتعلق بمسابقة الأفلام القصيرة، فيتنافس فيها 14 فيلماً من 10 دول عربية، وهي: الفيلمان الجزائريان "الورقة البيضاء" للمخرج محمد نجيب لعموري و"حقول المعركة" للمخرج أنور اسماعين، والفيلمان التونسيان "رقصة الفجر" و"بلاك مامبا"، والفيلمان المصريان "أعراض" و"ندى"، "الفيلمان السوريان "مخاض الياسمين" و"مخاض"، إضافة إلى الفيلم السعودي "حلاوة"، والبحريني "بيت العصافير"، فيما تشارك فلسطين بفيلم "العبور"، ولبنان بفيلم "شحن"، والعراق بفيلم "البنفسجية".

النجم المصري محمد هنيدي

ويترأس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة الفنانة اللبنانية تقلا شمعون، ويشارك في عضويتها أيضا كل من: ميساء باي من الجزائر، محمد علي بن جمعة من تونس، لطيفة أحرار من المغرب، صوفي بلانفيلين من فرنسا.

النجمة السورية شكران مرتجى

وفي فئة الأفلام الوثائقية، يتسابق 14 فيلماً على جائزة الوهر الذهبي من 6 دول عربية، وبعضها أعمال مشتركة عربية وأخرى مع دول أوروبية، حيث تشارك الجزائر بخمسة أفلام وهي: "على آثار المحتشدات"، "معركة الجزائر"، ذكرى في منفى"، "كباش ورجال"، "قصة فيلم معركة الجزائر"، فيما تشارك الإمارات العربية المتحدة بثلاثة أفلام وهي: "آلات حادة"، "طعم الإسمنت"، "الشاعرة".

الممثلة اللبنانية الكبيرة تقلا شمعون

كما يشارك فيلمان من مصر وهما: "النحت في الزمن" و"بودي.. فرعون السومو"، ويشارك العراق بفيلمين أيضا وهما: "مرايا الشتات" و"الناجون من ساحة الفردوس"، ومن سوريا فيلم "بيت النهرين"، والأردن بفيلم "17".

من حفل الافتتاح

 ويترأس لجنة الأفلام الوثائقية قاسم حول صدوم من العراق، ويشارك في عضوية اللجنة كل من: أسامة عبد الفتاح من مصر، أمينة المغاري من المغرب، لوري كريستيان ريني من بلجيكا، جوسي بويمي من إيطاليا.

حفل الافتتاح

ومن المنتظر أن يفتتح الخميس الفيلم المصري "كارما" للمخرج خالد يوسف أفلام مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وتعالج أحداث الفيلم في إطار درامي فانتازي تتناول الأحداث في خطوط متوازية، وبشكل متشابك حياة رجلين أحدهما رجل مسلم غني يدعى "أدهم"، تتملكه الطبقية المفرطة، والآخر رجل مسيحي فقير يسمى "وطني" يحلم بالثراء والحصول على كنز، وتحدث مفارقة في حياتهما، ويحتل كل منهما مكان الآخر في إشارة للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين، والتفاوت الطبقي مع طرح السؤال المعتاد من السبب وراء ذلك التفاوت.

مدينة وهران

Advertisements

قد تقرأ أيضا